انتخابات 2021: عبد السلام العزيز بعد لقاء عزيز أخنوش يدعو إلى انفراج سياسي لتجاوز الأزمة الاجتماعية

اكادير انو

استقبل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المكلف، عبد السلام العزيز الأمين العام، لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي ومنسق فيدرالية اليسار الديمقراطي، في رابع لقاء له اليوم الأربعاء، ضمن سلسلة لقاءاته التي يجريها مع قادة أحزاب لتشكيل الحكومة.
قال عبد السلام العزيز، في الندوة الصحفية التي عقدها مع أخنوش بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، إنه عبّر لرئيس الحكومة المكلف عن القضايا التي تشغل الفيدرالية واستعرض معه أربعة محاور رئيسية في هذا الصدد.

وكشف أن من بين ما طرحه على أخنوش هو “الممارسة الدستورية”، إذ اعتبر أن المرحلة السابقة تميزت بأنها أقل من المستوى، لافتا إلى أنه طلب من رئيس الحكومة ممارسة اختصاصاته الدستورية.

وأوضح أنه لفت أيضا في لقائه مع أخنوش إلى مسألة الحريات العامة والمعتقلين، حيث طالب من الحكومة الجديدة العمل في هذا الاتجاه.

كما تطرق العزيز إلى موضوع الوضع الاجتماعي، إذ أشار إلى أن عشر سنوات الأخيرة لم تحل خلالها الإشكالات الكبرى، في ما يتعلق بالصحة والتعليم وغيرها، مبرزا أنها شهدت تراجعات في هذا الشأن.

وشدد على أن أخنوش استمع إلى هذه القضايا التي طرحها العزيز عليه، معتبرا أن وجهتي نظر الطرفين تلتقي على هذا الأساس، مشيرا إلى أنه أيضا تطرق في لقائه مع أخنوش إلى “قضايا الإشراك”، إذ قال إن الحكومة السابقة لم تقم بحوارات ولم تجري مفاوضات خصوصا في ما يتعلق بالحوار الاجتماعي.

وعبر أن أمله في أن تدشن المرحلة الجديدة علاقة جديدة بين القوى الديمقراطية والحكومة، وأن يتم الإعداد للانتخابات المقبلة عن بعد.

ودعا العزيز إلى طرح هذه الرهانات على أرض الواقع وأن يتضمنها البرنامج الحكومي والممارسة اليومية.