تيزنيت ..بعثة من منظمة اليونسكو تحل بجبال جماعة أيت أحمد لتثمين شجرة “أجكال” التينية النادرة

أكاديرإنو

قام  وفد من خبراء الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة بزيارة لجماعة أربعاء آيت أحمد بإقليم تيزنيت، قصد الاطلاع على مجال وجود شجرة أجكال التينية النادرة وتدارس سبل المحافظة عليها من الانقراض.


الوفد الذي  ضم إلى جانب خبيرين اثنين بمنظمة اليونيسكو،و ممثلين عن الجماعة الترابية لاربعاء أيت احمد، وجمعيات محلية مهتمة بالشأن البيئي، ويتعلق الأمر بجمعية اجكال المستقبلة للوفد، وجمعيتي أطلس، وإكيواز، بالاظافة الى مكتشف الشجرة أواخر تسعينيات القرن الماضي السيد “فابريس كوزان”، و رئيس قسم بالادارة المركزية والإدارة الاقليمية والجهوية للمياه والغابات.


وهمت الزيارة الاستكشافية مجموعة من المواقع التي تعرف وجودا مهما لشجرة “أجكال”, ومن بينها جبل إمزي، وجبل أداد مدني، ودواوير أكادير أوكجكال، وأدار وتيمجيشت.

و إلى جانب الاطلاع على حالة وصحة شجرة أجكال التينية بالمنطقة سالفة الذكر، أشرف الوفد الدولي على جرد مواقع وجودها ووقف على مدى تعلق السكان المحليين بها والمشاكل التي تعاني منها، فضلا عن دينامية السكان وجمعيات المجتمع المدني المحلي في مجال هذه الشجرة.

وتدارس الفريق الدولي ذاته إمكانية موافقة الساكنة على إدراج مجال شجرة “أجكال” في التراث الطبيعي العالمي لليونيسكو والتأثيرات الإيجابية والسلبية التي قد تنجم عن هذه الخطوة؛ بما فيها الحكامة، وكيفية تسيير مجال شجرة أجكال، وكيفية إدراج دور الساكنة واستفادتها في مشروع التصنيف ضمن التراث العالمي، وطرق تثمين مجال الشجرة سياحيا واقتصاديا واجتماعيا.

تجدر الإشارة إلى أن شجرة” أجكال “، تعرضت للاتلاف من طرف ساكنة المنطقة بطريقة عفوية، فقد كان مربو النحل، يفرغون جدوعها من الألياف ، ويستعملونها كسلل آمنة للنحل لصنع العسل.