البرلماني عبد العزيز البهجة يوجه سؤالا كتابيا لوزير التجهيز والماء للمطالبة بتسريع بناء سد المداد بإقليم تارودانت

أكاديرإنو

وجه النائب البرلماني عبد العزيز البهجة عن دائرة تارودانت الشمالية سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء عن طريق رئيس مجلس النواب حول التسريع ببناء سد المداد بإقليم تارودانت.

وأكد البهجة أن إقليم تارودانت يعرف شحا في الموارد المائية وبالخصوص أولاد برحيل، وذلك بسبب توالي سنوات الجفاف ونفاذ مخزون المياه الجوفية الذي حول المنطقة من موقع الريادة في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد والرفاه لساكنتها، إلى منطقة منكوبة تكبدت معها خسائر مادية فادحة جراء تلف مئات الضيعات بسبب استحالة سقيها، كما أدى بمئات الأسر إلى النزوح نحو هوامش المدن لتوسيع دائرة الفقر وتمديد أحزمة البؤس.

وأضاف البرلماني الاستقلالي، أنه وبالرغم من الطلبات المتكررة التي قدمها بخصوص إنجاز سد المداد لحماية المنطقة من الفيضانات وتوفير مياه السقي لإعادة إحياء المنطقة واستعادة مكانتها الاقتصادية وجعلها رافعة للتنمية الجهوية إلا أن هذا الوضع لا زال على ما هو عليه.

ووجه عبد العزيز البهجة سؤاله إلى وزير التجهيز والماء، حول الإجراءات المزمع اتخاذها قصد تحقيق الإنصاف المائي للمنطقة، وذلك ببناء سد المداد، حتى تتمكن الساكنة من الاستفادة من الخدمات التي سيقدمها.