إيقاف شخص بأكادير بتهمة النصب والإحتيال على الراغبين في الحصول على الدفتر البحري

أكاديرإنو

علمت جريدة “أكاديرإنو” أن  أول أمس السبت 27 نونبر الجاري، من توقيف شخص محسوب على تمثيلية مهنية للصيد البحري بطانطان، وذلك للاشتباه في تورطه في قضايا تتعلق بالاحتيال وابتزاز المترشحين الراغبين، في الحصول على الدفتر البحري لولوج مهنة الإبحار في قطاع الصيد. وذلك بعد توهيمهم بنفوذه وعلاقاته المتشعبة في القطاع.

وذكر مصادر الجريدة، أن المصالح الأمنية أن أوقفة المشتبه فيه،  بناء على شكاية تقدمت بها  إحدى السيدات كانت قد وقعت في شباكه، بعد أن أوهمها بإنجاز الدفتر البحري سيكلف 4600 درهم، منحته منها 2000 درهم، على أن يتسلم الباقي في وقت لاحق. وذلك قبل أن تلتقي ذات السيدة، بأحد الفاعلين المهنيين، الذي أحاطها بكون الحصول على دفتر بحري، مرتبط بفتح التسجيلات داخل مندوبيات الصيد،  بقرار من الوزارة الوصية، حيث تتم عملية التسجيل بناء على إتفاق بين المجهز والمرشح، إلى جانب وثائق أخرى تشكل ملف الترشح، دون أن تكون هناك أي مطالب مالية نظير الحصول على الدفتر البحري .

وأضافت المصادر ذاتها، أن الضحية قد عمدت بتنسيق مع المصالح الأمنية، وذات الفاعل المهني، إلى نصب كمين محكم للمشتبه فيه، عبر إستدراجه من أجل منحه المبلغ المتبقي، وكذا تدارس تطورات الملف، حيث تم تحديد أحد مقاهي حي الموظفين بأكادير للقاء، لتتمكن بذلك العناصر الأمنية من توقيفه في حالة تلبس، ووضعه تحت الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.