عصرنة تجارة السمك بالجملة موضوع لقاء بغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير

أكاديرإنو

شكل موضوع عصرنة تجارة السمك بالجملة عبر رقمنة عمليات الدلالة، محور لقاء احتضنته غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير أول أمس الخميس، بحضور أمينة فكيكي المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد، إلى جانب ثلة من أطر المكتب على المستوى المركزي والجهوي وأعضاء الغرفة الوسطى ومندوب الصيد البحري بأكادير.

وشدد فؤاد بنعلالي رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير في مداخلته، على أهمية اللقاء في سياق عصرنة تجارة السمك بالجملة، كما قام بتقديم الخطوط العريضة لهذا المشروع الواعد، مع تحديد خصائصه، والسبل الكفيلة بإنجاحه، في اتجاه تعميم هذا المشروع على مختلف موانئ المملكة، والذي يهم البيع عبر الرقمنة، حيث ستنطلق العملية بشكل تجريبي في أفق منتصف 2022 بموانئ الدار البيضاء وطنجة وأكادير.

وستهم العملية في بعدها التجريبي أصناف محدودة، عبر التركيز على المفرغات ذات القيمة العالية، من قبيل “الدوراد”، سمك “ابوسيف”، “الأخطبوط”، حتى تتاح الفرصة لتنزيل هذا النظام بسلاسة. فيما سيتم تأهيل العنصر البشري خصوصا “الدلال”، ورفع قدراته في إتجاه رقمنة هذه العملية. حيث سيكون الدلال مطالبا بتقديم الصنف السمكي المعروض للمزاد، وإظهار معطياته التقنية، وفتح المزاد، وتتبع نتائجه.