ها شنو قال وزير الصحة على مستشفى القرب بأولاد تايمة

إدريس لكبيش

أكد خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن مستشفى القرب بأولاد تايمة التابع إداريا للمركز الاستشفائي الإقليمي بتارودانت يتوفر على الموارد البشرية الكافية في مختلف الفئات والتخصصات التي يتطاَلبها تسيير وتدبير هذا الصنف من المؤسسات الاستشفائية.

وأضاف أيت الطالب في معرض جوابه على سؤال كتابي تقدم به البرلماني لحسن السعدي حول وضعية مستشفى القرب بأولاد تايمة، أن المستشفى المذكور يتوفر على 14 طبيبا من ضمنهم 5 أطباء في الطب العام، وطبيبين في طب النساء والتوليد، وطبيبين في الجراحة العامة وطبيب واحد مختص في طب الأطفال، كما أكد أن المستشفى يتوفر 77 ممرض وتقنية الصحة، من بينهم 30 ممرض متعدد الاختصاصات و20 قابلة و10 ممرضي التخذير و5 تقنيي المختبر و5 تقنيي الأشعة، بالإضافة إلى 10 أطر إدارية. 

وقام الوزير بجرد للخدمات التي قدمها مستشفى القرب حسب الإحصائيات المسجلة سنة 2020 حيث تم إجراء 407 عملية جراحية، و2626 ولادة طبيعية و245 ولادة قيصرية، كما بلغت عدد الاستشارات الطبية المستعجلة 28168 استشارة، في حين تم إجراء 29853 تحليلة طبية، و11039 فحص بالأشعة.

وأكد أيت الطالب أن المندوبية الإقليمية للصحة تبدل قصارى جهدها لدعم مستشفى القرب بأولاد تايمة بالموارد البشرية واللوجستيكية، كما تسعى إلى خلق شراكات مع مختلف المتدخلين لتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين.

وأوضح وزير الصحة أن مشروع تزويد مستشفى القرب بجهاز سكانير هو الآن في طور الدراسات التقنية والهندسية لتهيئة قاعة خاصة ثم إجراء صفقة لاقتنائه، كما أكد أنه تم إطلاق مشروع توسعة مصلحة الولادة للرفع من طاقتها الاستيعابية إلى 30 سريرا والتي وصلت نسبة إنجازها ما يزيد عن 60% مع تزويد المصلحة بالتجهيزات اللازمة.