السعدي يكتب.. لغة الحقيقة.. المغاربة يثقون في ملكهم وحكومتهم ويدركون تحديات المرحلة

أكاديرإنو

قد يتعلم الإنسان عشرات اللغات ويتكلم بلسان عدة شعوب ببساطة وسلاسة، لكن أصعب وأعقد لغة يمكن أن يتكلم بها الفرد منا هي لغة الحقيقة خاصة إذا كانت هاته الحقيقة يصعب تقبلها. والحقيقة الساطعة في وطننا اليوم هي أن المغاربة اختاروا بقوة وبدون مجال للتردد أن يقطعوا مع مرحلة سوداء من تاريخ تدبير الشأن العام.

مرحلة دامت لعشر سنوات عجاف قاحلة. عشر سنوات ضاع فيها الأمل وغابت فيها التنمية. عشر سنوات من الكلام والترثرة والشعبوية وذغذغة العواطف واللعب على وثر الدين ولبس لبوس النزاهة والبراءة.

لكن سرعان ما زال اللبس وظهرت الحقيقة وزهق باطل محاربة الفساد، وتجلى للجميع زيف أطروحة مواصلة الإصلاح الذي لم ينطلق أصلا. وكانت محطة 8 شتنبر مناسبة لإحداث قطيعة مع تيار الشعبوية وحزب البؤس وكل الأصوات التي حاربت النجاح وحاربت الاقتصاد ونفرت المستثمرين وأضاعت فرص التنمية.

لقد اختار المغاربة ثلاثي حزبي واضح بناء على برامج واضحة، وفاز أخنوش بالرهان رغم الضربات والحملات الممنهجة والممولة من داخل المغرب وخارجه، ورغم التحامل وبلاغات الليل.

فاز أخنوش لأن المغاربة يريدون نموذجا جديدا لرئيس الحكومة، نموذجا يعمل أكثر مما يتكلم. نموذجت قادر على العمل بجانب جلالة الملك من أجل إخراج بلادنا من الأزمة بأقل الخسائر. ورغم كل الظروف الصعبة من :

– مخلفات التدبير الكارثي لعشر سنوات الأخيرة،
– نسب العجز الكارثية التي خلفتها الحكومة السابقة،
– تداعيات جائحة كورونا والانكماش الاقتصادي وتأثر النشاط السياحي،
– ارتفاع أسعار المواد الأولية في السوق العالمية وارتفاع تكاليف النقل الدولي،
– الجفاف وقلة التساقطات وما لها من انعكاسات سلبية على الموسم الفلاحي،
– ارتفاع أسعار البترول وتداعيات التوثرات في بعض مناطق المعمور على الاقتصاد العالمي،

رغم كل ذلك فلم تلجأ الحكومة للتباكي بل حافظت على نبرة الأمل والعمل ويطل علينا الوزير الناطق الرسمي للحكومة كل خميس مبشرا بمنجزات جديدة ومشاريع واعدة:

– إدماج 11 مليون مغريي في منظومة الحماية الاجتماعية،
– إطلاق برنامج أوراش لتشغيل 250.000 مغربية ومغربي،
– إعداد برنامج الفرصة لتمكين الشباب من قروض شرف لتمويل مشاريع ذاتية،
-إطلاق إصلاح حقيقي وشجاع في قطاعي التعليم والصحة وفتح الحوار الاجتماعي مع النقابات لانجاح هذين الورشين،
– إدماج الأمازيغية في قطاع العدل واحداث صندوق تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية،
– إطلاق برنامج استعجالي لإنقاذ قطاع السياحة بأكثر من ملياري درهم،
– إطلاق حوار وطني بنفس تشاركي من أجل تسريع وثيرة التلقيح ضمانا لعودة عجلة الاقتصاد للدوران وتفادي انتكاسة اقتصادية.

هذا كله في ظرف أسابيع عدة خلافا لما كان يحدث في السابق من تضييع للزمن التنموي. فالحكومات السابقة كانت تتعثر أشهرا لتعد برنامجها وتمرر أول قانون للمالية وتتفق على ميثاق للاغلبية.

هاته هي لغة الحقيقة وأي شيء مخالف لها سيكون فقط من قبيل الخيال. وأي تشويش على هذا العمل وهذا النفس الايجابي والوثيرة الغير المسبوقة فهو محاولة فاشلة لرد ” الصرف” الانتخابي.