ارتفاع أسعار المحروقات يخرج أرباب مركبات نقل العمال والمستخدمين للاحتجاج ببيوكرى

إدريس لكبيش

خرج المئات من أرباب المركبات النفعية لنقل المستخدمين والعمال الزراعيين، صباح اليوم الخميس 24 فبراير الجاري، في وقفة احتجاجية حاشدة بمنطقة بيوكرى إقليم اشتوكة أيت باها، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات.

وكانت نقابة اتحاد عمال المغرب قد أصدرت بلاغا للرأي العام تتوفر جريدة “أكاديرإنو” على نسخة منه، طالبت من خلاله بالحد من غلاء أسعار المحروقات وحماية القدرة الشرائية لعموم المواطنين ومساعدة مهنيي النقل في مواجهة الكلفة الطاقية الباهظة، وذلك بالرجوع لتحديد ثمن بيع المحروقات وتسقيف أرباح الموزعين واعتماد الغازوال المهني.

وأضاف البلاغ أنه وفي ظل السياق الدولي والوطني المتسم باستمرار تداعيات أزمة كورونا، فوجئ عدد من مهنيي النقل بارتفاع أسعار المحروقات (الغازوال بالخصوص) والتي تجاوزت سقف 10 دراهم للتر الواحد، و هو السعر الذي وعدت الحكومة السابقة بالحفاظ عليه كسقف أقصى، مع اعتماد تأمين في حالة ارتفاع الأسعار.

ورفع المحتجون شعارات للمطالبة بمراجعة القوانين المتعلقة بالمنافسة بغرض تفعيل صلاحيات مجلس المنافسة من أجل التصدي لكل أشكال التحكم والتفاهم في السوق الوطنية للمحروقات، وخلق شروط التنافس الحقيقي بين الفاعلين والرفع من المخزون الوطني للمواد البترولية، مؤكدين أن الزيادات التي عرفتها المحروقات من شأنها المس بالسير العادي للقطاع في ظل الاحتقان الاجتماعي الذي ينذر بتفاقم أوضاع المهنيين.