“قيوح” تشيد بالمؤهلات الفلاحية لجهة سوس في منتدى التعاون المغربي الإسرائيلي بأكادير

أكاديرإنو

أكدت زينب قيوح نائبة مجلس جهة سوس ماسة، أن الجهة في حاجة للاستفادة من خبرة الشركاء الإسرائيليين في مجال التكنولوجيا الحديثة بالقطاع الفلاحي وتربية الأسماك من أجل ضمان استدامة وعصرنة القطاعين وتعزيز تنافسيتهما على الصعيدين الوطني والدولي، في ظل التغيرات المناخية والتحدي الذي تواجهه الجهة  لتوفير الموارد المائية.

جاء ذلك خلال مشاركتها في افتتاح منتدى التعاون المغربي الإسرائيلي حول الماء والفلاحة وتربية الأسماك بالمياه العذبة: استغلال التكنولوجيا المتقدمة لمواجهة تحديات المستقبل” والذي يحتضنه معهد الزراعة بأيت ملول يومي 16 و17 مارس الجاري.

وفي كلمتها نيابة عن رئيس الجهة أبرزت زينب قيوح مكانة الفلاحة وتربية الأحياء البحرية في اقتصاد الجهة، كما استعرضت أهم المشاريع التي تم إنجازها في مجال اقتصاد الماء، إلى جانب مبادرة الجهة بتأسيس جمعية أكروتيك لمواكبة الفلاحين وتشجيع البحث العلمي الزراعي وإحداث محطة تحلية مياه البحر عبر تمويل من الدولة والقطاع الخاص وإنحاز السدود التلية للحماية من الفيضانات وتغذية الفرشة المائية وإنشاء عتبات اصطناعية لتغذية الفرشة المائية.

كما ذكرت قيوح بالاهتمام الذي توليه الجهة لقطاع تربية الأحياء البحرية وماحققته في هذا المجال الواعد، كما عبرت عن استعداد الجهة للانخراط في شراكة مع الفاعلين الإسرائيليين والوطنيين لتنمية تربية الأسماك بالمياه العذبة خاصة بحقينة السدود.