تدبير المخزون المائي موضوع اجتماع اللجنة الإقليمية للماء باقليم تارودانت

أكاديرإنو

ترأس الكاتب العام لعمالة تارودانت، أمس الخميس 24 مارس الجاري، بمقر عمالة تارودانت، اجتماع اللجنة الإقليمية للماء باقليم تارودانت، بحضور مختلف المصالح المعنية، والذي خصص لمناقشة كيفية تدبير المخزون المائي الحالي حتى متم الموسم الجارية.

وقدم السيد ممثل وكالة الحوض المائي خلال هذا الاجتماع عرضا للمخزون المائي الحالي، موضحا أنه ورغم التساقطات المطرية الأخيرة إلا انه لم تنعكس على مستوى الواردات المائية، حيت يبلغ المخزون المائي للسدود 106.37 مليون متر مكعب من أصل 730.404 مليون متر مكعب أي بنسبة لا تتعدى 14 في المئة، الشيء الذي يفرض مجموعة من الإجراءات لتفادي النقص في مياه الشرب.

كما أكد إدريس الصالحي النائب الثاني للرئيس الغرفة الفلاحية في مداخلته، ان الإجراءات التي تم اعتمادها ستجعل حوض الكردان يعاني خصوصا في فصل الصيف الذي يتطلب السقي في ظل ارتفاع الحرارة، كما طالب باعتماد مضخات سطحية من سد اولوز عوض المأخد المائي أسفل السد الذي يعرف عدة مشاكل؟

كما أوضح المتحدث ان فلاحي أولوز والمنطقة عموما معروفة بالأشجار المثمرة التي تتطلب السقي، مما يستدعي التفكير في هولاء الفلاحين، كدلك فلاحي اوزيوة من حقهم التزود بحصتهم المائية رغم اشغال التعلية الحالية.

وأشار الصالحي في مداخلته، أن هناك مطلب للفلاحين الذين يوجدون في أعلى سد إمي الخنك للتزود بمياه السقي من السد لسقي الحوض المائي الدي يمثل حولي 500 هكتار.