أساتذة وخبراء يناقشون موضوع “الموارد المالية للجماعات” في يوم دراسي بأيت ملول

أكاديرإنو

احتضنت مدينة أيت ملول اليوم السبت 26 مارس الجاري، أشغال اليوم الدراسي في موضوع “الموارد المالية للجماعات: الرهانات والتحديات”،المنظم من طرف جماعة أيت ملول بتعاون مع عمالة إنزكان أيت ملول، وبشراكة مع جمعية البحث والتكوين في مهن الجماعات الترابية.

وقد عرف هذا اليوم الدراسي حضور رئيس المجلس الجماعي لأيت ماول، وممثل عمالة انزكَان ايت ملول، رئيس الدائرة الحضرية الشرقية لأيت ملول، ورئيس الدائرة الحضرية الغربية لأيت ملول، ومنتخبي المجلس الجماعي لأيت ملول ورؤساء جماعات ومنتخبين وأعدد من الأطر إدارية والهيئات الإستشارية بالجماعة، بالإضافة إلى عدد من الطلبة الباحثين وفاعلين مدنيين.

وقد عرف هذا اللقاء مشاركة أساتذة جامعيين وخبراء في الجبايات والمالية العمومية ورؤساء جماعات،حيث تم تقديم عدد من المدخلات همت الجبايات الجماعية، الموارد المالية الاستثنائية للجماعات: “القروض نموذجا”، ومصادر تمويل البرامج التنموية للجماعات الترابية”، ومالية الجماعات الترابية ورهان التنمية”، جبايات الجماعات.

كما تم تنظيم  ثلاث ورشات همت استراتيجية تنمية مداخيل الرسوم المدبرة من طرف إدارة الضرائب  بين القانون 07.20 والقانون 47.06، وآليات تنمية الموارد المالية للجماعة، ودور  ورش الرقمنة في تنمية الموارد المالية للجماعات.

وبعد نقاش مستفيض قدم المشاركون مجموعة من التوصيات، بغية تطوير الإمكانات القانونية المتاحة وتنزيلها بشكل فعال واقتراح آليات عملية لتمكين الجماعات من تعبئة وتنمية مواردها الذاتية، مما يخول لها التوفر على مداخيل قارة تجعلها قادرة على تنفيذ برامجها باستقلالية وفعالية.