أيت ملول.. تتويج “البطاطا” و”روح السمارة” بجائزة مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

أسدل الستار ليلة أمس السبت على فعاليات الدورة 14 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول، المنظم من طرف محترف كوميديا للإبداع السينمائي، بشراكة مع المجلس الجماعي لأيت ملول، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول، وبدعم من المركز السينمائي المغربي.

وقد عرف المهرجان تتويج فيلم “البطاطا” لمحمد البدري من مصر أفضل فيلم روائي قصير، كما تم منح جائزة سوس الدولية لأفضل إخراج سينمائي لفيلم “الخيط” لشرف علي من المغرب وجائزة سوس الدولية لأحسن سيناريو لفيلم “رماد” لمصطفى فرماتي من المغرب، كما نوهت لجنة التحكيم بالفيلمين “عنها” لرباب مرهج من سوريا وفيلم “نصف روح” لمروان الطرابلسي من تونس.

وضمت لجنة تحكيم الفيلم الروائي القصير للمهرجان المخرج السينمائي والأكاديمي المغربي، عز العرب العلوي، رئيسا، وعضوية الفنانة أمينة أشاوي، والفنان العراقي فائق العبودي.

وفيما يخص جوائز المهرجان في صنف الفيلم الوثائقي القصير فقد عادت جائزة أحسن فيلم وثائقي قصير لفيلم  “روح السمارة” لهادي ماهود من استراليا، فيما فاز فيلم “الحلم يقترب” لأحمد عبد العليم قاسم بجائزة أفضل إخراج سينمائي، وعادت جائزة أحسن تصوير سينمائي لفيلم “المتحف” لجمال باشا من الجزائر ، كما نوهت لجنة التحكيم بالفيلمين الأول فيلم “قرارات حمقاء”لـ إصابة غازي من كندا والثاني فيلم “البارديات” قصة انثى المحرك لعادل اقليعي من المغرب.

وضمت  لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي القصير للمهرجان كل من “السيناريست” والكاتبة السورية، لبنى ياسين رئيسة ، وعضوية الكاتب محمد زيطان من المغرب، والمخرج والناقد السينمائي نجيب الأسد.

وعرف حفل الاختتام تكريم كل من الفنان والممثل ياسين أحجام، و التقني المهني العامل بالمركز السينمائي المغربي الحاج ادريس التركي، والرئيس السابق لجماعة أيت ملول وعضو المجلس الحالي الحسين أضرضور أحد أبرز الداعمين الأولين لتجربة مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول مند دوراته الأولى.

يذكر أن هذه الدورة قد عرفت مشاركة 18 دولة طيلة 5 أيام والتي تتوزع أفلامها بين الفيلم الروائي القصير، والفيلم الوثائقي القصير، بمحور” السينما والفضاء العمومي” بوصفه مجالا للتفكير في راهنية الفضاء العمومي وطرائق تشكله في الأعمال السينمائية.