أستاذين من أكاديمية سوس يتأهلان لجائزة محمد بن زايد لأفضل معلم

أسفرت مراحل التقييم الأولي الخاصة بالدورة الرابعة لجائزة محمد بن زايد لأفضل معلم عن انتقاء الأستاذين حسناء بوشعلة عن المدرسة الجماعاتية أربعاء رسموكة بالمديرية الإقليمية تيزنيت، ومصطفى جلال عن مجموعة مدارس أولاد هماد بالمديرية الإقليمية تارودانت.

وكانت مصالح وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قد وجهت مراسلة إلى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، بشأن المقابلات الخاصة بجائزة محمد بن زايد لأفضل معلم، كما طلبت من مدير الأكاديمية دعوة الأستاذين للحضور لمقابلة عن بعد يوم الخميس 9 يونيو الجاري.

وأكدت المراسلة التي تتوفر جريدة “أكاديرإنو” على نسخة منها أن هذه الجائزة تسعى إلى ترسيخ ثقافة التميز والإبداع عبر المجال التعليمي، والمساهمة في إعداد كفاءات المستقبل في هذا المجال، واستشراف وتطوير معايير التميز والابتكار التعليمي للمعلمين في الوطن العربي وفقا لأفضل الممارسات العالمية.

وكانت جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم قد سبق أن أوضحت أن المعايير التفضيلية بين المتقدمين للمرحلة الأولى هي أبرز الإنجازات الفردية التي حققها المعلم ضمن خطة تشمل المبادرات والمشاريع والبرامج المميزة، وأثرها في أداء المدرسة بشكل عام، والمتعلمين على وجه الخصوص، وإسهامات المعلم في تحسين مستويات الأداء والتّعلم لدى التلاميذ بكل فئاتهم، وأثرها في رفع نتائج تحصيلهم في الأعوام السابقة، وإنجازات المعلم مقارنة بالأهداف الفردية، ومدى القدرة على تجاوز الأهداف الفردية وتخطي التوقعات خلال السنوات السابقة.

وتتضمن المعايير كذلك الإشادات التي حصل عليها المعلم من المجتمع المدرسي، أو النطاق، أو الوزارة، أو المجتمع الخارجي، إضافة إلى الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية التي حصل عليها المعلم قبل عامين دراسيين من عام المشاركة، والدور الفاعل للمعلم في قيادة وعضوية فرق العمل واللجان على مستوى المدرسة والنطاق والوزارة، وأبرز المبادرات التي يقدمها المعلم في مجال نشر ثقافة القراءة وأثرها في الطالب.

وأشارت الجائزة إلى أنها نفذت ورشاً تعريفية تستهدف نشر أهداف الجائزة، والتعريف بها على مدى واسع سعياً نحو تعزيز مشاركة المعلمين، وترسيخ ثقافة التميز التربوي بين أوساط المعلمين عربياً وعالمياً. وأوضحت أن جوائز المرحلة الأولى تتضمن جائزة 50 ألف درهم لكل دولة بمبلغ 30 ألف درهم مكافأة للمعلم، و20 ألف درهم للمبادرة الريادية، مع ملاحظة أنه في حال عدم رغبة المعلم في الاستمرار في المرحلة الثانية من الدورة الرابعة سيتم حجب مبلغ المبادرة الريادية، فيما تصل جوائز المرحلة الثانية في الجائزة إلى مليون درهم إماراتي للمركز الأول و500 ألف درهم للمركز الثاني و350 ألف درهم للمركز الثالث، و150 ألف درهم من المركز الرابع وحتى العاشر.