طاطا.. حريق ضخم يأتي على واحة تمسولت سموكن بمنطقة تمنارت

شب حريق مهول، صباح اليوم الإثنين 22 غشت الجاري، بواحة تمسولت سموكن بمنطقة تمنارت إقليم طاطا، مخلفا خسائر مادية كبيرة، فيما لم يتم تسجيل أية خسائر في الأرواح.

وكشفت مصادر الجريدة الإلكترونية “أكاديرإنو” ان النيران اشتعلت في المناطق الزراعية، حيث أسفرت هذه الحرائق على تدمير عدد مهم من أشجار النخيل التي تعتبر مصدر رزق الساكنة المحلية، فيما أسباب الحريق لا زالت مجهولة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن سرعة انتشار النيران دفعت الساكنة إلى إخلاء منازلها من المواد المشتعلة، بعد أن اقتربت ألسنة اللهب من البيوت، كما دفعت العشرات منهم للتطوع في عملية إطفاء الحريق بهدف تأمين المحاصيل التي باتت مهددة.

وقد استنفر هذا الحريق مختلف السلطات المحلية والأمنية وعناصر الوقاية المدنية الذين هرعوا إلى عين المكان، كما انخرطت الساكنة في عملية إخماد النيران والسيطرة عليها، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا دقيقا لمعرفة حيثيات وملابسات وأسباب اندلاع الحريق.

ومن جهته، قال عمر بوهوش، رئيس جماعة تمنارت، أن “الحريق اندلع بشكل مفاجئ في الواحة التي تقارب مساحتها حوالي 15 هكتارا كلها نخيل، إذ أنه شب في مساحة تقدر بالثلث من مساحة الواحة”.

وشدد بوهوش على أن الحريق تزامن مع موجة الحرارة المفرطة التي تشهدها المنطقة، والتي تقدر ب 45 درجة، لكنه لم ينف أن تكون عوامل بشرية وراء اندلاع الحريق المذكور.

وعن الحصيلة الأولية للحريق، فقد أكد بوهوش أنه “لحدود الآن لا يمكن إعطاء حصيلة أولية نظرا لكون النيران مازالت مستعرة، رغم أن تدخل الوقاية المدنية خفّض من حدتها، إلا أن الحصيلة لا يمكن أن تعطى إلى حين السيطرة على الحريق بحوالي 90 بالمائة”.