تكريم الفنانة فاطمة بوشان في مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي

تم أمس الأربعاء 7 شتنبر الجاري، تكريم الفنانة فاطمة بوشان احتفاء بمسارها الإبداعي في المسرح والفيديو والتلفزيون والسينما بالأمازيغية والعربية المغربية.

وأقيم حفل التكريم بمسرح ابن امسيك الجديد في افتتاح مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي، الذي يعقد في الفترة الممتدة من 7 إلى 11 شتنبر الجاري، تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وينظم المهرجان من قبل فضاء تافوكت للإبداع بشراكة وتعاون وتنسيق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وولاية جهة الدار البيضاء سطات، ومجلس جهة الدار البيضاء سطات، ومجلس مدينة الدار البيضاء.

فاطمة بوشان هي ممثلة مغربية ولدت في 23 أكتوبر سنة 1954، بدأت مسيرتها الفنية مبكرا، وواكبت الفن الأمازيغي منذ بداياته.

وكانت أولى مشاركاتها، في فيلم “ليتهال أومغار” لمحمد مرنيش سنة 1994، وهي السنة التي ظهر فيها فيلم “تامغارت وورغ” للحسين بوزݣارن، وتعد الإنطلاقة الفعلية للأفلام الناطقة بالأمازيغية.

وبعدها أخذت طريقها نحو الشهرة في ميدانها الذي عشقته بصدق، وقدمت كل ما لديها من أجل السير به نحوالتألق، إلى أن تعرف عليها جمهور الشاشة الصغير لأول مرة في فيلم “حمو نامير” لفاطمة بوبݣدي سنة 2002، وفي مسلسل “تݣمي مقورن” لعبد العزيز أوالسايح سنة 2011، وكذا الشاشة الكبرى من خلال عدة أعمال منها فيلم “الطريق إلى كابول” لإبراهيم الشكيري سنة 2012.

وخاضت “بوشان” إلى جانب أدوارها كممثلة عدة تجارب أخرى كالكتابة والإخراج، ففي مجال الإخراج قدمت للساحة الفنية ستة أعمال منها: “بولملاين” سنة 1994، و”حماد انو” 2006، و”نقركا سماماس” 2009.

وفي مجال كتابة السيناريو أنجزت خمسة أعمال منها: “غايللي إكرز إمكرت” سنة 2005، و”تلايت” سنة 2007، وهي كلها أعمال تدخل في إطار مرحلة البناء التأسيسي لصرح الفيلم الأمازيغي.