الملك محمد السادس يأمر بزيادة مكافأة الأئمة والمؤذنين

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن “أمير المؤمنين الملك محمد السادس أعطى أمره السامي بالزيادة في المكافأة الشهرية للأئمة بالتدريج، على مدى أربع سنوات القادمة تُصرف، ابتداء من سنة 2023.

ووفق المصدر ذاته، أمر الملك بتمتيع المؤذنين بنفس الزيادة وعلى نفس المنوال.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق قد صرح خلال جلسة للأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب أن “الاعتمادات المالية المقدرة هذه السنة كمكافآت شهرية للقيمين الدينين بالمغرب، هي مليار و93 مليون درهم، موزعة على مليار و601 مليون درهم للمكافآت، و229 مليون درهم للتغطية الصحية، و104 ملايين درهم للتكوين والتأهيل”.

وأكد التوفيق أن:”هذا المجهود المالي مكن من رفع قيمة المكافأة الشهرية تدريجيا ليصل مبلغ الزيادة الاجمالي التي أمر بها جلالة الملك محمد السادس للأئمة سنة 2019″.

وكشف التوفيق أن المكافأة الشهرية أصبحت تتراوح بين 2300 درهم و2600 درهم بالنسبة لمن يزاول الإمامة وحدها  وبين 2500 درهم إلى 3700 درهم بالنسبة لـ78 بالمائة من الأئمة الذين يجمعون بين الإمام ومهام أخرى كالآذان والخطابة، إضافة إلى استفادة 65 بالمائة من الأئمة من شرط الجماعات أو دعم الجمعيات.

وأشار المتحدث إلى أن” 35 بالمائة من الأئمة استفادوا من السكن الوظيفي، فيما يستفيد باقي الأئمة من الخطباء والمتفقهين الدينين وذوي حقوقهم من التغطية الصحية الأساسية والتكميلية والاستفادة من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية في حالة العجز أو الوفاة أو الزواج أو التفوق المدرسي إضافة إلى تمتيعهم بأداء مناسك الحج، وكذا الاستفادة من برنامج التكوين المستمر.