حملة طبية مجانية تعيد الأمل لساكنة جماعة أنزي ضواحي تيزنيت

نظمت مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم تيزنيت، تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة، يوم السبت 25 فبراير 2023، حملة طبية تهم بالخصوص برنامج صحة الأم والطفل.

الحملة التي تم تنظيمها بشراكة مع جمعية أطباء تيزنيت، بتنسيق مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجمعية أمل للأعمال الاجتماعية والخدمات الصحية، وجمعية راضية لدعم مرضى سرطان الثدي وعنق الرحم، وجمعية قابلات تيزنيت، استهدفت ساكنة الجماعة الترابية أنزي إقليم تيزنيت.

وقد تمت تعبئة موارد هامة منها الموارد البشرية من أطباء عامين ومتخصصين، وأطر تمريضية وإدارية وتقنيين، وكذا التجهيزات الطبية والمعدات البيو بية والوسائل اللوجيستيكية من وحدات طبية متنقلة للكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم، ووحدة متنقلة للتحاليل المخبرية بالإضافة إلى سيارات الإسعاف.

وقد عرفت هذه الحملة تقديم 759 خدمة صحية لأزيد من 130 مستفيد مستفيدة من ساكنة الجماعة الترابية أنزي، حيث أجريت ما مجموعه 480 تحليلة مخبرية منها 120 تحليلة مخبرية لكشف فيروس نقص المناعة البشرية VIH و120 تحليلة مخبرية للكشف عن التهاب الكبد الفيروس C وتحاليل مخبرية أخرى، آضافة إلى 110 استشارة طبية في تخصص طب النساء والتوليد وطب الأطفال، وكذا عمليات الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم. 

كما أجريت أكثر من 70 فحص بالصدى يضم تتبع النساء الحوامل، كما استفاد المرضى من كميات مهمة من الأدوية الحيوية بالمجان، وبحسب وصفات الأطباء.

يذكر أن جماعة أنزي التي تقدر ساكنتهابحوالي 6000 نسمة، تقع جنوب مدينة تيزنيت على بعد 40 كيلومتر، و140 كيلومتر جنوب أكادير، ويغلب عليها الطابع الجبلي، حيث تمثل مرتفعات سلسلة جبال الأطلس الصغير نسبة كبيرة من مساحة هذه الجماعة.

وقد لقيت هذه المبادرة الإنسانية النبيلة استحسانا كبيرا لدى الساكنة المستفيدة التي عبرت عن ارتياحها وكذا تنويهها بالمجهودات التي بذلتها كافة الأطر الصحية، إضافة لجمعيات المجتمع المدني، وكذا مختلف المتدخلين من سلطات محلية ومنتخبين من أجل إنجاح هذا العمل الإنساني الذي يرسخ قيم التضامن والتكافل الاجتماعي.