تيزنيت تستعد لاحتضان فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي للماء

تستعد مدينة تيزنيت لاحتضان فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي للماء سوس ماسة المنظم من طرف وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، يومي 8 و9 مارس الجاري، تحت شعار ”الموارد المائية الغير إعتيادية حل بديل وإسهام في التنمية المستدامة لحوض سوس ماسة”.

وستعرف هذه الدورة مشاركة كل من نزار بركة وزير التجهيز والماء نزار بركة، وأحمد حجي والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير، وكريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وحسن خليل عامل إقليم تزنيت، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين والمهتمين.

وسيعرف برنامج هذه الدورة، إلقاء كلمات بالمناسبة، وعرض شريط مؤسساتي لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة، كما سيتم تقديم عروض تحسيسية يقدمها تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية، وتسليم جوائز لفائدة بعض المتميزين في مجال تدبير الموارد المائية.

ويشارك في هذا الملتقى المائي، كل من المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، وجامعة محمد السادس التقنية، والوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير، وجمعية ابحارن لمستعملي المياه المخصصة للأغراض الزراعية، فضلا عن الجهة المنظمة وكالة الحوض المائي لسوس ماسة.

وسيتم خلال هذا المعرض تنظيم ورشات وعقد ندوات حول تحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الأساتذة الجامعيين والمهنيين، فضلا عن شهادات في الموضوع.

ويشكل المعرض الجهوي للماء فرصة للإسهام في تنزيل الرؤية الملكية السامية والرامية لجعل إشكالية الماء في قلب السياسات العمومية، حيث سيمكن من إضفاء مزيد من الإشعاع حول ضرورة اللجوء إلى المياه الغير اعتيادية، كحل بديل لمواجهة ندرة الموارد المائية التقليدية.

كما يشكل فضاء للتواصل والتحسيس بأهمية الماء ومدى هشاشته، وترسيخ ثقافة الحفاظ عليه وعقلنة استعماله، فضلا على التشجيع على تغيير سلوكنا اتجاه هذه المادة الحيوية.

وسيشمل رواق وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ”متحفا للماء” يؤرخ لمهن الماء ولأدوات القياس المستعملة في المنشآت المانية بالجهة.