تارودانت تستعد لاحتضان الدورة الأولى من مهرجان “ربيع المسرح”

تحتضن مدينة تارودانت، خلال الفترة ما بين 18 إلى 23 ماي المقبل، النسخة الأولى من تظاهرة مسرحية برؤية جديدة، تحمل عنوان “ربيع المسرح بتارودانت”.

وذكر بلاغ لجمعية “مسرح الأفق” المنظمة، أن هذا الحدث الثقافي الفني، المنظم احتفالا باليوم الوطني للمسرح، وبالذكرى الـ18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “فرجة، تكوين، استمرارية”، سيعرف تكريم الفنانين “محمد الجم” و“عبد الله ديدان”، بالإضافة إلى فرقة “تكدة للمسرح والفنون الشعبية” و“جمعية الشعاع للمسرح بتارودانت”.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه التظاهرة المسرحية، المنظمة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجماعي لتارودانت، و تعاونية “كوباك”، ستشهد، تنظيم فقرة “طاقات ومواهب محلية”، المبرمجة بمراكز ثقافية ودور للشباب ومؤسسات تعليمية بإقليم تارودانت، تتخللها إقصائيات مسابقة أفضل أداء مونولوج مسرحي، وإقصائيات أفضل عمل مسرحي بالمؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية بالإقليم، و إقصائيات أفضل عمل مسرحي للشباب مفتوح في وجه الجمعيات المحلية التي تنشط بدور الشباب.

وسيعرف مهرجان “ربيع المسرح” بتارودانت، تنظيم فقرات “ماستر کلاس”، ولقاءات فنية مفتوحة مع مكرمي الدورة، إضافة إلى ورشات تكوينية في الحركة على خشبة المسرح، وأساسيات التشخيص المسرحي، وورشة تقنيات الكتابة الدرامية، علاوة على ورشات خاصة بالطفل.

وفي تصريح صحفي، قال رئيس جمعية “مسرح الأفق”، محمد حمزة، إن ربيع المسرح بتارودانت، يأتي في إطار تأسيس تقليد مسرحي بالمدينة، وذلك في إطار تكوين الناشئة المقبلة على المسرح، وخلق فرجة وتواصل مع الجمهور وتعرفهم على الأعمال المسرحية الوطنية.

وأضاف، أن هذه تظاهرة ستعرف خلق نقاشات من خلال ندوات وماستر کلاس، وكذلك مجموعة من التكوينات ليستمر جيل الشباب في العطاء المسرحي، خاصة بعد افتتاح المركب الثقافي بتارودانت منذ سنة، بما يحويه من قاعة عروض مجهزة لاستقبال المسرحيات، والعمل على تنظيم تظاهرة تليق بتارودانت، وتاريخها المسرحي، والفني، وإشعاعها الحضاري والتاريخي.

ويتضمن برنامج “ربيع المسرح” بتارودانت، ندوة بعنوان “راهن وآفاق الصناعات الإبداعية بالمغرب”، يديرها المسرحي والإعلامي الحسين الشعبي، وتوقيع أحدث إصدارات الكاتب المسكيني الصغير والكاتب عبد الكريم برشيد والناقد والإعلامي الطاهر الطويل.

وتقترح هذه الدورة ، برنامجا غنيا بالعروض المسرحية المتنوعة، “حدائق الأسرار” لفرقة أكون، “بورتريه” لفرقة مسرح غرناطة، “الطنز العكري” لفرقة مجموعة تكدة، “نايضة تو” لفرقة ستيلكوم، “غيثة” لفرقة أرتيميس للفنون، و”هكذا تكلمت ميديا”، لفرقة الشعاع للمسرح.

كما ستعرض مسرحيات خاصة بالأطفال، ويتعلق الأمر ب “الدلفين وقطرة الماء” من إخراج فاطمة الزهراء بوراس، “جرادة مالحة” من إخراج نجيب بنصرو، و”المفتاح العجيب” من إخراج أنور زهراوي.