أكادير.. الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعقد اجتماعا لتقييم الوضع الاقتصادي بجهة سوس ماسة

عقد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، أول أمس الإثنين بأكادير، اجتماعا موسعا مع المقاولات الأعضاء في الاتحاد بجهة سوس ماسة، خصص لتقييم الوضع الاقتصادي بجهة سوس ماسة.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار جولة جهوية تنظم بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب لتبادل وجهات النظر مع الشركات في مختلف جهات المملكة، والتعرف على الصعوبات التي تواجهها المقاولات في كافة القطاعات، بهدف تحديد التدابير التحفيزية المستهدفة والملائمة.

وأوضح لعلج في تصريح صحفي، أن هذا اللقاء يهدف إلى الإنصات لانشغالات الفاعلين الإقتصاديين بجهة سوس ماسة، مشيرا إلى أن هذه الجهة تأتي في المرتبة الثانية على الصعيد الوطني من حيث خلق الثروات، كما أنها تتوفر على اقتصاد متماسك ومتنوع، يضم إلى جانب السياحة والصيد البحري الفلاحة والصناعة، بما فيها الصناعات الغذائية.

وأضاف رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن الهدف من هذا الاجتماع هو تحديد مقترحات الدعم والتدابير التي يجب اتخاذها لحماية القطاعات التي تأثرت من هذه الأزمة، كالسياحة والصناعة والصناعة التقليدية، فضلا عن بحث موضوع التكوين المهني والتوظيف وإدماج الشباب في سوق الشغل.

وأشار العلج إلى ضرورة وضع المقاولة في صلب نظام التكوين المهني، وإشراك المهنيين في مختلف مراحل عملية التكوين، إضافة إلى تكريس بيئة التكوين كمساحة مميزة وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال.

كما جدد شكيب لعلج التذكير بالانخراط الكامل للاتحاد العام لمقاولات المغرب في القيام بالدور المنوط به، في إطار “الميثاق الوطني للاستثمار” المستقبلي، الرامي إلى تعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات في أفق 2026 وخلق 500 ألف منصب شغل.

من جهته، أكد إدريس بوتي، رئيس فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة سوس ماسة، في كلمة له، على ضرورة العمل على تقوية أداء الاتحاد العام لمقاولات المغرب على المستوى الوطني والجهوي، والعمل في إطار ورش الجهوية المتقدمة وفق منظور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا أن الفرع الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب، يلعب دورا مهما في تحقيق التنمية الاقتصادية على الصعيد الوطني و الجهوي.

وقد تميز هذا اللقاء بحضور كل من كريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وسعيد ضور، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير، و فؤاد بنعلالي رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير، وعزيز بوسليخن، المستشار البرلماني عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب.