تتويج ابن هوارة “سفيان البراق” بلقب “قارئ العام” في السعودية

توج القارئ المغربي سفيان البراق, ابن منطقة هوارة بإقليم تارودانت، بلقب “قارئ العام”، والذي اختتمت فعالياته اليوم السبت بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” بالسعودية، ضمن برنامج “أقرأ” في نسخته الثامنة والمقام تحت شعار “العالم العربي يقرأ”.

وقد سجّل البرنامج هذه السنة مشاركة أكثر من 50 ألف مشارك ومشاركة في مختلف المسارات، حيث تأهل القارئ سفيان البراق ضمن عشرة مشاركين للمرحلة النهائية.

ووصل إلى نهائيات الموعد خمسة قراء، من بينهم المغربي سفيان البراق، والسعودية زينب الأحمد، والعراقي زين العابدين المرشدي، والمصرية دعاء حسنين، والسعودية بلقيس الصولان.

وقد شهد الحفل الختامي مناقشة وتوقيع رواية “تغريبة القافر” لزهران القاسمي التي تأهلت إلى القائمة القصيرة للدورة السادسة عشرة للجائزة العالمية للرواية العربية.

كما شهد مشاركة الشاعر أدونيس كضيف شرف، في حوار حول قضايا الشعر العربي، إضافة إلى جلسة نقاشية تناولت حالة القراءة في العالم العربي، شارك فيها كل من الدكتورة إنعام كجه جي ود، وواسيني الأعرج والدكتورة هنادا طه، فيما شارك كل من الدكتور حمزة المزيني، والدكتور نجم عبدالكريم وشوقي بزيع في جلسة نقاشية بعنوان “ماذا يقرأون”.

وشهد الحفل لأول مرة إقامة مناظرة “أقرأ” والتي شارك فيها عدد من المتسابقين الذين تأهلوا للملتقى الإثرائي، فيما تضمن البرنامج الاحتفالي في يومه الأول أمسية للشاعر المصري فاروق جويدة، بحضور نخبة من القراء والكتّاب والأدباء في العالم العربي بالإضافة لمعرض الكتبية لمقايضة الكتب.

يذكر أن برنامج “أقرأ” يهدف إلى تحفيز القراءة ونشر ثقافة القراءة في المجتمع، من خلال تقديم برامج ثقافية نوعية تزيد الوعي وتعزز الإنتاج الثقافي المكتوب بالعربية. كما يسعى البرنامج للاهتمام بالشباب، وتقديم قيمة مضافة تساعد على تطوير القدرات والمهارات وتعزز الإبداع في حقول الأدب والفكر والثقافة والابتكار.