“قروض الشرف في خدمة حاملي المشاريع والتنمية المحلية” محور ندوة دولية بأكادير (فيديو)

احتضن مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة بأكادير، صباح اليوم الثلاثاء، فعاليات الندوة الدولية التي تنظمها مبادرة سوس ماسة ورابطة مبادرة المغرب والمبادرة الدولية، حول موضوع “قروض الشرف في خدمة حاملي المشاريع والتنمية المحلية”.

وقد عرفت هذه الندوة مشاركة كل من دول المغرب، فرنسا، تونس، بوركينافاسو، ساحل العاج، تشاد والغابون، كما عرفت حضور العديد من المنتخبين والمسؤولين والمهتمين ومتتبعي الشأن المقاولاتي والتنمية المجالية من داخل المغرب وخارجه.

وقال محمد المودن رئيس جمعية مبادرة سوس ماسة أن هذه الندوة جاءت لتسليط الضوء على قروض الشرف، والتعريف بهذه الطريقة القديمة الجديدة في التمويل.

وأكد المودن في تصريح لجريدة “أكاديرإنو” أنه “في إطار برنامج جمعية مبادرة سوس ماسة، تم تعميم هذه التجربة على الصعيد الوطني، مما ساهم في خلق رابطة مبادرة المغرب، والتي تضم 5 جهات، مشيرا أنه من المنتظر أن تلتحق باقي الجهات من أجل تغطية التراب الوطني خلال نهاية السنة الجارية.

وأشار المصدر ذاته، أن هذه الندوة تعد فرصة لتبادل التجارب والخبرات من أجل إنجاح هذه التجربة في بلادنا، نظرا للخصاص الحاد في تمويل المقاولات الصغرى، حتى لا يكون التمويل عائقا لأصحاب المشاريع الراغبين في خلق مقاولات.

ومن جانبه، أوضح كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، أن هذه الندوة التي عرفت حضور رؤساء المبادرات في المغرب وفرنسا وجميع أنحاء إفريقيا، جاءت من أجل تأكيد وملامسة الدينامية التي تعرفها جهة سوس ماسة من خلال هذه الآلية.

وأضاف أشنكلي، أن قروض الشرف قد أعطت نتائج قوية بالجهة من خلال خلق 1100 مقاولة صغيرة وصغيرة جدا، استطاعت توفير أزيد من 3500 منصب شغل، كما هنأ عزيز أخنوش باعتباره السباق وصاحب الفكرة الأولى في خلق هذه المؤسسة.

يذكر أن هذا اللقاء، قد عرف تكريم رئيس الحكومة “عزيز أخنوش”، تقديرا وعرفانا بمجهوداته ودعمه ومواكبته الدائمة لكل ما يتعلق بموضوع الندوة “قروض الشرف”، كما تم توقيع اتفاقيات شراكة بين مجموعة من المؤسسات والأطراف.

باقي التفاصيل في الفيديو التالي: