غياب قاعات الموارد للتأهيل والدعم بمديرية تيزنيت يجرّ بن موسى إلى المساءلة

وجّهت النائبة البرلمانية النزهة اباكريم عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى شكيب بن موسى، وزير الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول غياب قاعات الموارد للتأهيل والدعم بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت.

وأكدت أباكريم في سؤالها، أن إحداث قاعات الموارد للتأهيل والدعم بمؤسسات التربية والتعليم الدامجة، يعتبر من أهم الإجراءات التي تم إقرارها بعد اعتماد الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 والتي جاء بها القرار الوزاري رقم 19-047 الصادر بتاريخ 24 يونيو 2019 بشأن التربية الدامجة للتلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة.

وذكّرت النائبة البرلمانية، بأهمية هذا الصنف من القاعات الذي يتم إحداثها داخل المؤسسات التعليمية الدامجة لغرض توفير خدمات خاصة للتلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة، ودعم تعلماتهم الأساس، وإمدادهم بالعادات الفكرية والمهارات السلوكية التي تؤهلهم لمتابعة أنشطتهم التربوية والاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن.

وعبرت النائبة البرلمانية عن أسفها بسبب حرمان تلميذات وتلاميذ مدينة تيزنيت ونواحيها الموجودون في وضعية إعاقات خفيفة أو متوسطة محرومين من خدمات هذه القاعات رغم إصدار القرار الوزاري الخاص بهذه القاعات في يونيو 2019 .

وساءلت النزهة أباكريم، وزير التربية الوطنية، عن الأسباب التي جعلت الوزارة تمتنع عن إحداث قاعات الموارد للتأهيل والدعم بإقليم تيزنيت، وعن الإجراءات والتدابير التي تعتزم وزارة التربية الوطنية اتخاذها من أجل إحداث وفتح قاعات الموارد للتأهيل والدعم بالمؤسسات التعليمية الدامجة بمديرية تيزنيت.