أكادير.. “بيلماون الكرنفال الدولي لأكادير” ينطلق بافتتاح قرية الكرنفال

تم مساء أمس الخميس 20 يوليوز الجاري، بحديقة ابن زيدون بمدينة أكادير، افتتاح قرية الكرنفال، وذلك في إطار فعاليات الدورة الأولى ل “بيلماون، الكرنفال الدولي لأكادير“.

وقد عرف حفل الافتتاح حضور النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لأكادير، وأعضاء المجلس وممثل عن وزارة الثقافة، ونائبة رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وأعضاء إدارة “بيلماون” الكرنفال الدولي لأكادير، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الجمعوية والمهتمين بالشأن الثقافي بالمدينة.

وقد تم بالمناسبة تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الشباب والأطفال في مجال الصناعة اليدوية للأقنعة التنكرية والتزيين الفني بشكل عام، خاصة في ما يتعلق ببيلماون وتهييئ جلود الحيوانات من الماعز والأكباش وذلك من أجل تربية الناشئة على الاهتمام بهذا الموروث التراثي اللامادي وتشجيع الحرف اليدوية ذات الصلة بالكرنفال.

كما تم تقديم نفحات من ذاكرة هذه الممارسة المتجذرة في التاريخ بتنظيم معرض للمجسمات وصور توثيقية لاحتفالات بيلماون بسوس، كما تم تنظيم عدة فقرات فلكلورية متنوعة.

يذكر أن الدورة الأولى لبيلماون، الكرنفال الدولي لأكادير، تنظم من طرف مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، وذلك بمبادرة من مجلس جماعة أكادير، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة سوس ماسة.

وستشهد فعاليات هذه الدورة التي تستمر إلى غاية 23 يوليوز الجاري، تنظيم استعراض في الشارع العام يوم 22 يوليوز الجاري، بمشاركة عدد من جاليات الدول الإفريقية المتواجدة بأكادير، وممثلون عن عدد من الدول الأوروبية، وستختتم فعاليات هذه الدورة بتنظيم سهرة فنية كبرى يوم 23 يوليوز الجاري بساحة الأمل.