تكرار حالات التسمم الغذائي تثير قلق هيئة حقوقية بأولاد تايمة

عبرت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب عن استنكارها الشديد جراء توالي حالات التسممات الغذائية بمدينة أولاد تايمة.

جاء ذلك بعد تسجيل عدد من حالات التسمم الغذائى التي تعرض لها عدد من المواطنين بالمدينة في الٱونة الأخيرة، بسبب تناول وجبات أو مثلجات أو أغذية سامة، مما أصبح يهدد السلامة الصحية لساكنة المدينة وزوارها.

وتساءلت الهيئة المذكورة في بيان استنكاري اطلعت عليه جريدة “أكاديرإنو” عن دور اللجنة المحلية في مراقبة المواد الموجهة للاستهلاك الغذائي، وعن الخطط الاستثنائية التي اعتمدتها السلطة المحلية والمكتب الوطني للسلامة الصحية حماية لحياة المواطنين

كما دعت القسم الاقتصادي بعمالة تارودانت للإنتباه لحاضرة أولاد تايمة بعد تكرار حوادث مؤلمة لتسممات غذائية، وتفعيل الدور الرقابي المكثف وزجر المخالفين بما يفرضه القانون من جزاءات زجرية، حماية لحق المواطنين في الحياة والصحة والسلامة الغذائية.

ودعت الهيئة المذكورة المواطنين إلى التمسك بحقهم في المتابعة القضائية لكل من تلاعب بحياتهم أو اتضحت مسؤوليته التقصيرية حتى يكون عبرة للٱخرين.

كما طالبت الهيئة من السلطة المحلية تكثيف مراقبتها لجودة المطاعم وجودة التخزين ونظافة أدوات الطهي بالنسبة للمطاعم المرخصة خصوصا في أوقات الذروة.

كما دعت إلى حصر القطاع غير المهيكل والإنتباه لجودة التحضير المسبق للوجبات وهو ما لا يعرف عنه أي شيء لا ظروف التحضير ولا مصادر الأطعمة.

واستنكرت المنظمة الحقوقية في بيانها كل مساس بالحق في الحياة والسلامة الغذائية، المكفول بالدستور والقوانين، ودعت إلى وقف هذا النزيف الذي يهدد سلامة الجماعات والأفراد.