أكادير تستعد لاحتضان فعاليات الدورة الـ.14 من المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

تستعد مدينة أكادير، عاصمة الثقافة الأمازيغية لاحتضان فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان “إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي” وذلك خلال الفترة من 7 إلى 11 دجنبر المقبل، بسينما صحراء بحي تالبرجت.

ويتضمن برنامج هذه الدورة  تنظيم مسابقتين: مسابقة الفيلم الأمازيغي والمسابقة الدولية. كما سيتم عرض أكثر من أربعين فيلمًا متنوعًا، يشمل إنتاجات وطنية ودولية. 

وسيجعل هذا المهرجان مدينة أكادير مكانًا للتفكير والتبادل الثقافي، حيث سيشارك ضيوف المهرجان من مختلف أنحاء العالم تجاربهم وأفكارهم حول السينما ومجموعة متنوعة من القضايا الفكرية، وسيحتفل المهرجان أيضًا بالتنوع الثقافي الذي يتجذر في منطقة سوس.

ويتبنى مهرجان “إسني ن ورغ” نهجًا يتجدد كل عام، مع التركيز على الانفتاح الدولي كجزء من هويته. هذا العام، حيث ينظم المهرجان مسابقة دولية لمنح الفرصة للمواهب الشابة والمخرجين ذوي الخبرة. 

ويعكس هذا النهج الدور الذي يلعبه المغرب كمركز للتبادل الثقافي بين إفريقيا والمتوسط وحتى القارة الأمريكية وجزر الكناري.

وستتولى لجان تحكيم وطنية ودولية تقييم المشاركات في المسابقتين، وسيتم تنظيم لقاءات مهنية وثقافية في سينما صحراء وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول وفي زوايا ثقافية بتيزنيت والنواحي.

وتأتي هذه الدورة في سياق رمزي خاص حيث ستقام أيام قليلة من الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة التي أسس لها الملك محمد السادس مؤخرًا. 

ويشكل مهرجان “إسني ن ورغ” احتفالية مسبقة تمهد الطريق لاحتفالات برأس السنة الأمازيغية ويمثل لحظة تاريخية في الترويج للثقافة الأمازيغية بالمغرب المعاصر.

ويستمر مهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي في جمع صناع الأفلام والفنانين من مختلف أنحاء المغرب والعالم وخلق مساحات للتفكير وتبادل الخبرات وتقاسم التجارب.

يذكر أن هذه الدورة تنظم من طرف جمعية مهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي، بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة والمركز السينمائي المغربي.