توقف تزويد الفلاحين بمياه السقي من سد أولوز على طاولة وزير الفلاحة

وجه خالد الشناق، النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، حول توقف تزويد الفلاحين بمياه السقي انطلاقا من حقينة سد أولوز بإقليم تارودانت.

وأكد الشناق في سؤاله، أن فلاحي الكردان الكبير بإقليم تارودانت، فوجؤوا بقرار توقف مياه السقي انطلاقا من حقينة سد أولوز ، ينضاف إلى قلة التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف.

وأشار أن هذا الوضع قد أدى إلى تأثر الإنتاج الفلاحي بالمنطقة وأضر كثيرا بالمنتوجات الفلاحية التي تعتمد على السقي بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى التأثير الكبير لهذا القطع على الصادرات والإنتاج المحلي والوطني.

وأوضح النائب البرلماني، أن سد أولوز يسقي أزيد من 10 ٱلاف هكتار من الأراضي الفلاحية، وأن قرار توقف مياهه لغرض السقي سيكبد الفلاحين خسائر مادية فادحة، ناهيك عن ضياع ٱلاف الهكتارات من المزروعات المختلفة وبالتالي ستساهم بشكل كبير في تعرض الفلاحين للإفلاس.

وتبعا لذلك، سائل النائب البرلماني وزير الفلاحة، عن الإجراءات المزمع اتخاذها لتدارك هذا الأمر الذي أثر بشكل كبير على الفلاحة والفلاحين بالإقليم بصفة عامة ومنطقة الكردان الكبير بصفة خاصة، وكذا عن المخطط الاستعجالي للوزارة لإنقاد الفلاحيين من الإفلاس.