أزمة الماء تطغى على أشغال الدورة الثالثة للغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة 

احتضن مقر الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة بأكادير، أمس الخميس، أشغال الدورة العادية الثالثة لمجلس الجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة برسم سنة 2023.

وقد تمت خلال هذه الدورة مناقشة جدول الأعمال الذي تضمن المصادقة على محضر الدورة العادية الثانية المنعقدة بتاريخ 25 يوليوز 2023.

كما تم تقديم شريط سلط الضوء على الأنشطة التي قامت بها الغرفة الفلاحية خلال سنة 2023، إضافة إلى تقديم توصيات اللجان القطاعية. 

وقد تمت المصادقة خلال هذه الدورة على مشروعي ميزانية التسيير والاستثمار لسنة 2024، إضافة إلى المشروع المتعلق بالشراكة بين الغرفة الفلاحية وشركة التنمية الجهوية “الابتكار الفلاحي”، التي ترمي إلى تعزيز البحث والابتكار بالقطاع الفلاحي. 

كما تم عرض حالة تقدم الإجراءات المتخذة لمواجهة آثار الزلزال بإقليم تارودانت، ليختتم الاجتماع بمناقشة إشكاليات القطاع الفلاحي، والتحديات المتعلقة بالموارد المائية والجفاف.

وقد احتلت النقطة المتعلقة بإشكالية الماء بالجهة حيزا مهما من النقاش، حيث عبر عدد من المتدخلين عن أسفهم وخيبة أمل عدد من الفلاحين بسبب انقطاع مياه السقي في المدارات السقوية، خصوصا المدار السقوي باشتوكة والكردان.

وأشارت بعض المداخلات إلى أن الفلاحين بمنطقة الكردان الكبير، قد فوجئوا بانقطاع مياه السقي بسبب الانخفاض الكبير في حقينة سد أولوز، الشيء الذي أثر بشكل مباشر على القطاع الفلاحي وجميع سلاسل الإنتاج بإقليم تارودانت والجهة بصفة عامة.