شاهد.. إطلاق برنامج “إحياء” المجال القروي بجهة سوس ماسة 

نظمت  وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، صباح اليوم الثلاثاء بأكادير، ورشة عمل إقليمية لإطلاق برنامج “إحياء” المجال القروي عبر خلق فرص الشغل وريادة الأعمال في القطاع الفلاحي وشبه الفلاحي في جهة سوس ماسة.

وأكد الحسن جابي، رئيس قسم تنمية سلاسل الإنتاج بالمديرية الجهوية للفلاحة بجهة سوس ماسة، في تصريح صحفي، أن هذا البرنامج يستهدف ثلاثة جهات على الصعيد الوطني، ويتعلق الأمر بجهة الشرق وجهة فاس مكناس وجهة سوس ماسة.

وأضاف، أن هذا البرنامج يتمحور حول 3 محاور أساسية وهي دعم حاملي المشاريع خصوصا الشباب والنساء القرويات، وتجهيز المجالات المعنية بجهة سوس ماسة ويتعلق الأمر بمناطق إيغرم وتالوين وفم زكيد، بالإضافة إلى الحكامة والتنسيق والالتقائية.

وذكرت وزارة الفلاحة في بلاغ لها، أن هذا البرنامج يستنبط مرجعيته وأهدافه من الاستراتيجية الطموحة للجيل الأخضر 2020-2030، ويستفيد من تمويل بقيمة 70 مليون يورو (760 مليون درهم) من الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي في أفق 2027. بما في ذلك 24 مليون درهم مخصصة لسنة 2024 بجهة سوس-ماسة.

وأشار البلاغ نفسه، إلى أن هذا البرنامج يساهم في تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر على الصعيد الترابي، من خلال تعزيز البنية التسويقية للمنتجات الفلاحية وتعزيز ريادة الأعمال القروية والمبادرات الاقتصادية المحلية في جهة سوس-ماسة. بالإضافة إلى ترسيخ الممارسات الفلاحية الايكولوجية، بهدف تحفيز الفلاحة المستدامة وقدرتها على مواجهة التغيرات المناخية.

كما تكمن أهمية البرنامج، حسب بلاغ الوزارة، في سياسة القرب التي ينهجها عبر التنشيط المحلي، حيث يقوم المنشطون عبر الحوار مع الساكنة بتحديد الاحتياجات وبناء مشاريع ذات أهمية للمناطق المستفيدة. 

باقي التفاصيل في الفيديو التالي: