مدينة أكادير تستعد للاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2974

تحتفي ساكنة مدينة أكادير، على مدى أسبوع كامل، بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974 المعروفة بـ”إيض ن يناير”، وذلك إحياء للتقاليد الأمازيغية العريقة، والتعريف بالتراث الأمازيغي للأجيال الصاعدة وتقوية ارتباطها بهذا الإرث الثقافي.

وأعلنت الجماعة الترابية لأكادير، في بلاغ لها، عن تنظيم احتفاليات “إيض ن يناير” خلال الفترة الممتدة من 8 و14 يناير الجاري، وذلك بشراكة مع جهة سوس ماسة والمجلس الجهوي للسياحة، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وجمعية تيميتار.

وتأتي هذه الاحتفالية احتفاء بدخول السنة الأمازيغية الجديدة 2974 والتي تكتسي هذه السنة أهمية بالغة بعد القرار الملكي السامي الذي تفضل به جلالة الملك محمد السادس ، بإقرار فاتح السنة الأمازيغية (14 يناير) يوم عطلة رسمية بالمملكة 

وتتعزز احتفالية “إيض ن يناير” وفق البلاغ ذاته، ببرمجة غنية ومتنوعة تلامس مختلف جوانب الثقافة الأمازيفية، وذلك من خلال ندوات علمية بحضور باحثين وخبراء في الثقافة الأمازيغية من المغرب وخارجه.

كما يتضمن البرنامج عروضاةسينمائية أمازيغية، وسهرات فنية كبرى من تنشيط ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية، بالإضافة إلى أنشطة ثقافية وتراثية ستشهدها المدينة على مدى أسبوع.

وتتميز احتفالية هذه السنة كذلك بتنظيم “تاسوقت ن إيض ن يناير” التي ستحتضنها حديقة ابن زيدون من 9 إلى 12 يناير الجاري. 

وأشار البلاغ، أن الأنشطة الفنية والثقافية، ستغطي مختلف أحياء المدينة من أنزا إلى تيكيوين بالمساحات الكبرى وكورنيش أنزا وأكادير بالإضافة إلى مختلف المرافق الثقافية لجماعة أكادير بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني الأكاديري، وذلك في سبيل تعزيز مكانة مدينة أكادير كعاصمة للثقافة الأمازيغية.

وتعتبر هذه الاحتفالات تجسيدا للعادات المتوارثة التي تميز بلدان شمال إفريقيا، وكذا فرصة للحفاظ على الثقافة الأمازيغية والعمل على النهوض بها كإحدى مكونات الثقافة المغربية المتسمة بالوحدة والتنوع.