انطلاق المعارض الإقليمية للصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة 

تنظم جهة سوس ماسة وغرفة الصناعة التقليدية سوس ماسة المعارض الإقليمية للصناعة التقليدية لعمالتي أكادير اداوتنان وإنزكان أيت ملول وإقليمي طاطا وتارودانت، وذلك خلال شهر يناير الجاري، تحت شعار “منتجات الصناعة التقليدية تراث أصيل في خدمة التنمية المستدامة”. 

وذكرت الجهة المنظمة في بلاغ لها أنه سيتم تنظيم المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية لانزكان أيت ملول خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 21 يناير 2024 بالساحة المحاذية للمركب الثقافي بأيت ملول، فيما تحتضن ساحة الوحدة بأكادير فعاليات المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية لاكادير إداوتنان خلال الفترة  الممتدة من 19 إلى 25 يناير 2024، أما المعرض الإقليمي لطاطا فيتم تنظيمه خلال الفترة  الممتدة من 24 إلى 28 يناير 2024 بساحة العلويين بمدينة طاطا، لتختتم هذه المعارض بالمعرض الإقليمي لتارودانت من 25 الى 31 يناير 2024 بساحة 20 غشت  بمدينة تارودانت.

وسيشارك في هذه المعارض، وفق البلاغ ذاته، صانعات وصناع تقليديون يمثلون عمالتي وأقاليم الجهة (إقليم اشتوكة أيت باها – عمالة أكادير اداوتنان- عمالة انزكان أيت ملول– إقليم تارودانت – إقليم تزنيت- إقليم طاطا) الى جانب مشاركة بعض غرف الصناعة التقليدية على المستوى الوطني.

وتتوخى هذه التظاهرات الإسهام في تثمين منتجات الصناعة التقليدية بالجهة والتعريف بها، وخلق فضاءات لتسويقها، من أجل تحسين دخل الحرفيين، والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية لاسيما بالعالم القروي.

وستشكل هذه المعارض كذلك فرصة سانحة  للصانعات والصناع التقليديين من أجل ابراز مهاراتهم و التعريف بإبداعاتهم واكتشاف زبناء جدد، وتمكينهم من الانفتاح على حرف هذا القطاع، فضلا عن كونها محطات لتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركات والمشاركين ومناسبة لمضاعفة فرص تسويق منتجات الصناعة التقليدية التي تزخر بها أقاليم الجهة.

وسيعرف كل معرض من هذه المعارض مشاركة نحو 55 صانعة وصانعا تقليديا موزعين بين حرف الجلد والخياطة التقليدية والخزف والنجارة الفنية والنقش على الخشب ونسج الزرابي والصياغة الفضية والمنتوجات النباتية والحدادة الفنية والتحف الفنية والديكور، فضلا عن تخصيص أروقة للمنتوجات المحلية في إطار دعم قطب الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ومن المنتظر أن يشهد اليوم الأول من هذه المعارض مراسيم الافتتاح الذي ستحظى من خلاله بعض الفعاليات العاملة بقطاع الصناعة التقليدية بشرف التكريم اعترافا لها بالعطاء وبالمجهودات المتواصلة من أجل الرقي بهذا القطاع.

وستختتم هذه المعارض بتوزيع شواهد تقديرية على اللجنة المنظمة وشواهد المشاركة على الحرفيين والحرفيات وجائزة أحسن رواق وأحسن منتوج.

يذكر أن المعارض الإقليمية للصناعة التقليدية، يتم تنظيمها من طرف جهة سوس ماسة والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية، بشراكة مع ولاية جهة سوس ماسة والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأكادير وبتنسيق مع الجماعات المعنية.