أكادير.. أزمة الماء تتسبب في إغلاق الحمامات ثلاثة أيام في الأسبوع

أصدر سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان قرارا عامليا يقضي باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الإجهاد المائي وترشيد استعمال الماء بأكادير إداوتنان.

وبمقتضى هذا القرار، تقرر حظر استعمال الماء في الأنشطة المهنية المتعلقة بالحمامات ومحطات غسل السيارات، حيث تقرر إغلاق الحمامات 3 أيام في الأسبوع، بتحديد توقيت العمل في أربعة أيام في الأسبوع وهي أيام الخميس، الجمعة، السبت، والأحد، مع مطالبة أصحاب هذه المحلات بضرورة استعمال الوسائل الكفيلة باقتصاد الماء.

وبمقتضى هذا القرار، تقررـ المنع الكلي لزراعة العشب الطبيعي سواء من طرف مؤسسات الدولة أو الخواص، تحت طائلة اتخاذ العقوبات اللازمة في حق أرباب شركات تهيئة الحدائق والمشاتل الذين لا يمتثلون لهذا القرار.

كما تم بموجب القرار منع ملء المسابح العمومية والخاصة أكثر من مرة واحدة في السنة، ومنع تنظيف الطرقات والساحات العمومية باستعمال الماء.

كما تم منع الأنشطة الزراعية المبذرة للماء بتوافق مع المصالح الإقليمية للفلاحة التي يعهد إليها بتنفيذ هذا الإجراء، مع مواكبته في إطار حملات تحسيسية في أوساط الفلاحين.

ودعا القرار إلى تفعيل دور الأجهزة المكلفة بمعاينة وزجر المخالفات المرتبطة بالاستغلال المفرط للموارد المائية مع تطبيق العقوبات الجاري بها العمل في هذا الصدد (شرطة الماء، شرطة البيئة).

وتأتي هذه الإجراءات حسب نص القرار، تبعا للطابع الاستعجالي للحفاظ على الماء الصالح للشرب وأخذا بعين الاعتبار ضعف المخزون المائي بالسدود وتراجع مستوى الماء بالطبقة الجوفية بسبب توالي سنوات الجفاف.