تثبيت رادارات ذكية بأكادير لمراقبة مخالفات السير وهذه طريقة عملها

انتهت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، من تثبيت عدد من الرادارات الذكية بمدينة أكادير، وإطلاقها لمراقبة المركبات ذات محرك في عدد من الشوارع ورصد مخالفات السائقين لمدونة السير.

وفي هذا الصدد قامت الوكالة بتثبيت تسعة ردارات ثابثة لمراقبة السرعة، بكل من شارع الجيش الملكي بالقرب من مؤسسة الحنان الخاصة، وشارع محمد الخامس بالقرب من فندق الصحراء، وكذا الطريق الوطنية رقم 10 بين أكادير وإنزكان ببوتسرا قرب مرجان أكادير.

كما تم تثبيت رادارات من الجيل الجديد بطريق أنزا (الأضواء الثلاثية الأهرام) بمدخل أنزا، والطريق بارو شرق غرب بالقرب من مؤسسة الترجي، إضافة إلى طريق المطار بتكوين بين مقر شركة “طيوطا” وقنطرة واد سوس.

وتتواجد رادارات أخرى بكل من الطريق الوطنية رقم 1 بين المركز التجاري “اتقداو” ومدار الرخام، وطريق تمديد البارو المتوجهة إلى تليلا خلف “Universiapolice”، ثم على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 بين القرية الكهربائية ومدارات أكادير أوفلا.

وتندرج هذه الرادارات ضمن أهداف المخطط الوطني للمراقبة الطرقية، وقد دخلت الخدمة رسميا لمراقبة احترام إشارة الضوء الأحمر والسرعة داخل المجال الحضري، ومدى احترام السائقين لمدونة السير.

هذه التقنية الجديدة سترصد جميع المخالفات المتعلقة بعدم احترام الضوء الأحمر، وتجاوز الخط المتصل، ومخالفات السير على الممرات الممنوعة للسير واستعمال الهاتف النقال أثناء السياقة وعدم ربط حزام السلامة.

وتمتاز هذه الرادارات، بقدرتها على رصد أكثر من مخالفة في آن واحد، حيث قد يصل هذا العدد إلى 24 سيارة، بالإضافة إلى قدرتها على التمييز بين مركبات الوزن الخفيف والثقيل فيما يخص السرعة المسموح بها لكل فئة، مع ضبط المخالفات في الاتجاهين للسير.

ويتم معالجة جميع المخالفات التي ترصد بواسطة هذه الرادارات الثابتة، بالمركز الوطني لمعالجة المخالفات، والتابع للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، حيث يتوفر هذا الأخير على مراقبين محلفين، مهمتهم رصد المخالفات والتقاط صور لتوثيق المخالفة، وقراءة صفيحة التسجيل، وكذا التعرف على مالك المركبة انطلاقا من قاعدة البيانات الخاصة بشهادات تسجيل المركبات.

وبعد رصد المخالفة، يتم تحرير المحضر بإمضاء عون المراقبة الذي صادق عليها، ليتم إشعار مالك المركبة عبر رسالة بريدية، أو بواسطة رسالة نصية إذا تعلق الأمر بشخص مسجل في التطبيق المحمول Infractions Routières..

وفي حالة عدم أداء الغرامة ولا التصريح بمرتكب المخالفة داخل أجل 30 يوما، يحال المحضر على المحكمة المختصة من أجل متابعته، وتحيين رصيد رخصة السياقة إذا كانت المخالفة تستوجب ذلك.