أكادير.. الوالي أمزازي يترأس أشغال الورشة الجهوية حول التكوين والتشغيل

ترأس سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، بمعية كريم أشنكلي، رئيس جهة سوس ماسة، صباح اليوم الأربعاء 31 يناير الجاري، بمقر ولاية الجهة، أشغال الورشة الجهوية المنعقدة حول موضوع “العرض والطلب في مجال التكوين والتشغيل”.

ويأتي هذا اللقاء في سياق الدينامية الاقتصادية التي تشهدها جهة سوس ماسة، وعملا على ملاءمة برامج التكوين الجهوية للحاجيات الحالية والمستقبلية لسوق الشغل.

وقد شكل اللقاء مناسبة لإبراز العرض الجهوي في مجال التكوين المهني ومدى تماشيه مع ما تعرفه الجهة من مشاريع استثمارية مهيكلة وبنيات تحتية أساسية من شانها فتح فرص شغل مهمة لفائدة شباب وخريجي مؤسسات التكوين والتعليم العالي بالجهة.

وقد عرفت أشغال هذا اللقاء حضور الكاتب العام لعمالة اكادير إداوتنان والكاتب العام للشؤون الجهوية، ورؤساء الغرف الجهوية والمصالح اللا ممركزة والمؤسسات العمومية وكذا الفعاليات الاقتصادية ومسيري الشركات الخاصة ورؤساء ومديري مؤسسات التكوين بالجهة.

وأكد والي الجهة في كلمته، على أهمية الدور الذي يلعبه الرأسمال البشرى في تطوير جاذبية الجهة، والذي يعكس أداءها مدى كفاءة واستجابة العرض التكويني لحاجيات ومتطلبات المؤسسات المشغلة.

وقد تميز اللقاء بعروض قدمها كل من المديرة العامة للمركز الجهوي للاستثمار والمدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، همت تقديم تشخيص أولي حول معطيات قطاع الاستثمار بالجهة وحاجياته من كفاءات بشرية وكذا المهارات المستقبلية التي يتطلبها سوق الشغل.

وقد شكل هذا اللقاء فرصة للاستماع لتدخلات مسؤولي الشركات الخاصة بالجهة والإطلاع على مجالات اشتغالها والتخصصات المهنية التي تحتاجها، كما تم التعرف على التكوينات المقدمة بالجهة ومدى قابليتها لملاءمة التطور الذي يعرفه النشاط الاقتصادي بجهة سوس ماسة.

وتم اختتام أشغال اللقاء بتقديم خارطة عمل تشمل عدة توصيات لتنسيق وتكثيف جهود مختلف المتدخلين المعنيين بمجال تكوين وتدبير الموارد البشرية بالجهة لضمان جعل العنصر البشري بها رافعة قوية ودعامة اساسية للاستثمار.

وشملت مخرجات اللقاء عدد من النقط همت خلق منظومة تشاركيه تجمع الجهات المعنية بالتكوين والمستثمرين، وملاءمة العرض التكويني الجهوي للحاجيات الاقتصادية للجهة، وبلورة عرض يتسم بالجاذبية و يهدف مواكبة المشاريع الاستثمارية بالجهة.

كما همت مخرجات هذا اللقاء تأهيل و تنمية مهارات المؤطرين والمكونين، وإرساء وتطوير برامج للتكوين المستمر تخص القطاعات الإنتاجية بالجهة، وتحديد واعتماد برامج جديدة للتكوين تهم مهن في مجالات الرقمنة والاقتصاد الأزرق والطاقات المتجددة.