طاطا.. استنزاف الفرشة المائية في عز الأزمة يخرج عشرات السكان للاحتجاج

خرج العشرات من المواطنين المحندرين من قبيلة ايت تيكني بدوار تكجكالت بجماعة تمنارت بإقليم طاطا في مسيرة احتجاجية يوم أمس الأحد تنديدا بـ”توسع نشاط حفر الآبار بشكل عشوائي بالمنطقة، ودون ترخيص.

وندد المحتجون، بما أسموه مساعي مافيا العقار بالجماعة للإستثمار في زرارعة الدلاح عن طريق حفر الآبار العشوائية في عز أزمة المياه واستمرار موجة القحط والجفاف بالمنطقة.

وأوضح مشاركون في هذه المسيرة الاحتجاجية التي خاضتها الساكنة على الحدود الترابية بين جماعة تمنارت بإقليم طاطا وجماعة تغجيجت بإقليم كلميم، بأنهم “ضاقوا ذرعا بالأساليب التي يمارسها مجموعة من الأشخاص الوافدين على المنطقة، والذين يقومون بالترامي على الأراضي السلالية وحفر الآبار العشوائية، خارج إطار القانون”.

وانتقد هؤلاء في تصريحات متفرقة عدم احترام البعض  القرارات العاملية التي تدعوا للحفاظ على الفرشة المائية ومحاربة استنزاف المياه في زراعة البطيخ بالإقليم.

ولفت بعض المحتجين إلى أنهم اكتشفوا مؤخرا تحركات لمجهولين ينشطون ليلا في عمليات حفر آبار عشوائية بالمنطقة، قبل أن تتم محاصرة بعض المخالفين الذين يعمدون إلى حفر هذه الآبار بالاستعانة بآليات تعود ملكيتها لأجنبي.

وأمام هذا الوضع، طالب المتضررون من السلطات الإقليمية التدخل لزجر المخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق كل من خالف القرارات العاملية السالف ذكرها، وكذا السهر على حماية الفرشة المائية بالإقليم من الاستنزاف المفرط الذي تتعرض له، في عز أزمة الجفاف.