تارودانت.. إدارية أكادير تقرر عزل رئيسة جماعة تيكوكة واثنان من نوابها

قضت المحكمة الإدارية بأكادير اليوم الأربعاء، بعزل مهدية أوبركا رئيسة جماعة تيكوكة إقليم تارودانت واثنين من نوابها، عن مزاولة مهامهم، وذلك بعدما قام عامل الإقليم بتفعيل مسطرة العزل في حقهم.

وكانت السلطة الإقليمية قد أصدرت قرارا يقضي بتوقيف رئيسة المجلس الجماعي لتيكوكة ونائبيها الثاني والرابع، عن مزاوله مهامهم على خلفيه تقرير المفتشية العامة للإدارة الترابية الذي رصد مجموعة من الملاحظات بشأن تدبير الشان المحلي.

وكانت لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية قد حلت خلال شهر يونيو 2023 بمقر جماعة تيكوكة للتحقيق في مجموعة من الملفات والصفقات التي كانت موضوع شكايات، كما قامت اللجنة بإجراء تحقيق عن أسباب “البلوكاج” الذي تعيشه الجماعة والذي تسبب في شلل تدبير الشان المحلي.

يذكر ان مجلس جماعه تيكوكة الذي تترأسه الشابة مهدية أوبركا عن حزب الأصالة والمعاصرة، قد عرف صراعا محموما بين مكونات المجلس، وذلك بعد انشقاق الأغلبية واستقواء فريق المعارضة، الأمر الذي أدى إلى رفض جميع المقررات المتخذة بدورات المجلس.

وكانت أغلبية أعضاء مجلس جماعة تكوكة، قد وجهت ملتمس عزل رئيسة المجلس الجماعي، إلى كل من عامل إقليم تارودانت، وقائد قيادة تافينكولت، ورئيس الدائرة، يطالبون فيه التدخل العاجل لوضع حد لما تعيشه جماعة تيكوكة، من خروقات إدارية، ومالية، وقانونية، وتجاوزات غير مسؤولة، نتج عنها توقف عجلة التنمية بالجماعة.

وطالب الموقعون على الملتمس من عامل إقليم تارودانت بالتقدم بعزل رئيسة مجلس جماعة تكوكة من مهامها كرئيسة لعدم قدرتها على تحمل المسؤولية، رغم محاولات عدة لأغلبية مجلس جماعة تكوكة وقائد قيادة تافينكولت ومسؤولي الحزب الذي تنتمي إليه بدعوتها بأداء مهامها كرئيسة وحثها على الالتزام والقيام بمهامها.