اشتوكة أيت باها.. تنظيم حفل تأبين المجاهد بنسعيد أيت إيدر بمسقط رأسه

ينظم فرع الحزب الاشتراكي الموحد بإنشادن إقليم اشتوكة أيت باها، بتنسيق مع مجموعة من فروع الحزب بالجنوب، حفل تأبين المجاهد محمد بنسعيد آيت ايدر، تحت شعار “محمد بنسعيد أيت إيدر رمز الصمود والنضال”، وذلك يوم غد السبت 20 أبريل الجاري، بتنمنصور جماعة إنشادن.

وسيعرف هذا الحفل حضور عائلة الفقيد وأصدقائه، ورفيقاته ورفاقه بمشاركة هيآت وشخصيات وطنية وتقدمية، إلى جانب وجوه من اليسار وخاصة قيادات اليسار الاشتراكي الموحد.

وقد ولد الراحل محمد بن سعيد آيت يدر عام 1925 في قرية تينمنصور بمنطقة اشتوكة آيت باها، وتوفي الثلاثاء 6 فبراير الماضي، بالمستشفى العسكري بالرباط، عن عمر ناهز 99 عاماً حيث وري جثمانه بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد بعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم، حملت نعته ب”المجاهد الكبير والوطني الصادق”. 

وأضاف صاحب الجلالة “وبهذه المناسبة الأليمة، نعرب لكم، ومن خلالكم لكافة أهل الفقيد العزيز، وذويه ولسائر أقاربه وأصدقائه، ولأسرته السياسية الوطنية، عن أحر تعازينا وأصدق مشاعر مواساتنا وتعاطفنا، في فقدان رائد من رواد المقاومة المغربية، والذي برحيله المفجع فقد المغرب أحد أبنائه البررة الذي نذر حياته لمقاومة الاستعمارين الفرنسي والإسباني، والدفاع عن حرية المغرب واستقلاله وكرامته، والذود عن وحدته الترابية، في تشبث مكين بثوابت الأمة ومقدساتها”.

ويعد  محمد بن سعيد آيت يدر، من رموز اليسار المغربي، حيث بدأ مسيرته السياسية كمقاوم للاستعمار الفرنسي، وتولى المسؤولية السياسية عن جيش التحرير المغربي في الجنوب، وشغل عضوية المجلس الوطني للمقاومة.

وبعد سنوات من المنفى في عهد الاستقلال، أسس منظمة العمل الديموقراطي الشعبي وانتخب أمينا عاما لها، وأصبح نائبا برلمانيا باسمها. وفي إطار اندماج عدد من الأحزاب والحركات اليسارية، تولى المهمة الشرفية رئيسا لليسار الاشتراكي الموحد سنة 2002.