وقد قطري يحل بإنزكان لبحث سبل الاستثمار بجهة سوس ماسة

ترأس عامل عمالة إنزكان أيت ملول إسماعيل أبو الحقوق، صباح اليوم الخميس 18 أبريل الجاري، اجتماعا بمقر العمالة، تحت شعار “الابتكار في خدمة التنمية الجهوية المستدامة” وذلك في إطار زيارة عمل لوفد قطري.

وعرف هذا اللقاء حضور كل من رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ورئيس مجلس عمالة إنزكان أيت ملول, ووفد قطري رفيع المستوى يمثل مجموعة “ناس” القابضة، ومديرة المركز الجهوي للاستثمار أكادير، ورؤساء مجالس الجماعات بتراب العمالة، ومجموعة من المستثمرين والفاعلين الاقتصادين والمصالح الخارجية والأمنية بذات العمالة.

وإفتُتِح عامل عمالة إنزكان أيت ملول هذا اللقاء بكلمة عبر من خلالها على الأهمية التي يجسدها هذا الملتقى حيث يأتي ليؤكد على اللحمة والصلة الوثقى بين البلدين الشقيقين المملكة المغربية ودولة قطر تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و معالي أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وعرف هذا اللقاء تقديم عرض من طرف مديرة المركز الجهوي للاستثمار بأكادير، حول مختلف المؤهلات الطبيعية والاقتصادية والديموغرافية التي تزخر بها جهة سوس ماسة على مستوى القطاع الفلاحي والقطاع السياحي والقطاع اللوجيستيكي.

ومن جهته أكد رئيس مجلس جهة سوس ماسة، في كلمته، على أهمية الابتكار باعتباره رافعة أساسية لفلاحة تنافسية تستطيع الصمود أمام التغيرات المناخية من جهة، وتقلبات اقتصاد السوق العالمي من جهة ثانية.

وأشار إلى أن جهة سوس ماسة في إطار برنامجها التنموي، قد خصصت محورا هاما لورش الابتكار، حيث تم إحداث شركة التنمية الجهوية للابتكار الفلاحي بالتعاون مع مركب البستنة التابع لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بأيت ملول، وذلك للعمل في إطار مقاربة تشاركية والدفع بهذا المشروع إلى الأمام، لاسيما في مجال عقلنة استعمال المياه، واعادة استعمال المياه العادمة، وإنتاج البذور ذات المردودية العالية وتشجيع كل المبادرات الهادفة إلى تحديث واحتضان كل الافكار الجديدة والمبتكرة في هذا السياق.

وعبر ناصر حسن الجابر رئيس مجلس إدارة مجموعة ناس القابضة في كلمته، عن امتنانه وسعادته بالحضور رفقة الوفد المرافق له لهذا اللقاء مع أشقائه المغاربة كما وجه شكر خاص للقائمين على تنظيم هذا الملتقى الأخوي الذي يأتي للتعبير الفعلي على الطموح لفتح آفاق جديدة بين البلدين الشقيقين منوها بالعلاقات الجيدة بين البلدين واستعداد الاستثمار القطري للعمل بالمملكة في قطاعات متنوعة بما يخدم المصالح العليا للبلدين ويترجم الإرادة القوية للقائدين للبلدين .

وقد عرف اللقاء فتح باب النقاش، حيث عبر أحد المستثمرين الأجانب بالجهة عن تجربته القيمة والغنية في استثماره بجهة سوس ماسة وخاصة فيما يتعلق بإنتاج وتصدير المنتوجات الفلاحية للدول الأوربية وأثنى على الجودة والكفاءة العاليتين لليد العاملة بجهة سوس ماسة التي ساهمت وبشكل كبير على تطوير ونمو تجربته الاستثمارية بالقطاع الصناعي والفلاحي والأهتمام الدائم للسلطات المحلية بتتبع ومساعدة المستثمر الوطني والأجنبي على حد سواء وانخراط المنظمات البيمهنية والغرف في تقديم الدعم والمساعدة لكل ما يخدم الاستثمار .

واختتم هذا اللقاء بزيارات متتالية لعدة وحدات إنتاجية قدمت خلالها الشروحات للوفد القطري.حيث تمت زيارة الوحدة الصناعية “أفيرو” المختصة بالسمك المعلب بأيت ملول، ومحطة التلفيف توبقال بأيت ملول، ومختبر صناعة الأدوية ZENITH بتاسيلا.