جماعة أكادير تحقق مداخيل قياسية بلغت 60 مليار سنتيم (فيديو)

قال البشير بنحماد نائب رئيس جماعة أكادير المكلف بالشؤون المالية، أن مداخيل الجماعة برسم ميزانية 2023 بلغت 600 مليون درهم، مشيرا أن هذا الرقم قد تم تحقيقه لأول مرة في تاريخ جماعة أكادير.

وأشار بنحماد، في تصريح صحفي عقب الدورة العادية لشهر ماي بجماعة أكادير، المنعقدة اليوم الإثنين، أن هذا الرقم قد تم تحقيقه بفضل الاستراتيجية المالية التي وضعتها جماعة أكادير في إطار برنامج عمل الجماعة والتي تهدف إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات والأداء الضريبي.

وأضاف المتحدث نفسه، أن المجلس الجماعي لأكادير قد تمكن من الوصول إلى هذه الأرقام من خلال الاشتغال على مجموعة من المحاور مثل الرقمنة التي مكنت من إحصاء مجموعة من الضرائب خصوصا الضريبة على الأراضي غير المبنية، وكذا استغلال الملك العام.

ومن جهته، أكد محند أكرنان نائب رئيس جماعة أكادير المكلف بالشؤون القانونية، في تصريح مماثل، أن الجلسة الأولى من دورة ماي، عرفت تقديم التقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة، من خلال عرض مجموعة من المشاريع التي تم إنجازها.

وأشار أن هذه النقطة قد أخذت حيزا كبيرا من النقاش نظرا لأهمية برنامج عمل الجماعة الذي يتعلق بتنمية المدينة، مؤكدا أن المجلس ناقش المبالغ المالية المرصودة لهذا البرنامج وكذلك المبالغ التي تم صرفها في إطار المشاريع التي سبق أن تم إنجازها.

وأضاف أكرنان، أن النقطة الأخرى التي تمت مناقشتها تتعلق ببرمجة الفائض الحقيقي للجماعة، مشيرا أن الفائض الحالي قد تم تخصيصه لأداء الحصة التي بذمة الجماعة لفائدة شركة العمران، وشركة التنمية المحلية سوس ماسة تهيئة، بخصوص المشاريع التي تم إنجازها في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير الموقع أمام صاحب الجلالة.

باقي التفاصيل في الفيديو التالي: