أكادير تستعد لاحتضان الدورة الرابعة لجائزة العلامة “الحسن العبادي” 

ينظم مركز سوس ماسة للدراسات القانونية والقضائية المعاصرة الدورة الرابعة لجائزة العلامة “الحسن العبادي” لأفضل أطروحة دكتوراه في القانون الخاص، وذلك يوم السبت فاتح يونيو المقبل على الساعة الثالثة زوالا بالقاعة الكبرى للغرفة الفلاحية بأكادير

وأكدت الجهة المنظمة في بلاغ لها، أنه سيتم خلال هذا اللقاء الذي سيعرف الإعلان عن الفائز(ة) بالدورة الرابعة، إلقاء درس إفتتاحي حول موضوع “هويتان وحقوق الانسان في مصب الحريات والحقوق”، يلقيه القاضي الشرفي الأستاذ محمد سعيد بناني، المدير السابق للمعهد العالي للقضاء.

وأضاف البلاغ أن تنظيم هذا الموعد العلمي يأتي في إطار “البرنامج والأهداف العلمية المسطرة بمقتضى القانون الأساسي لمركز سوس ماسة للدراسات القانونية والقضائية المعاصرة، والشراكة التي تجمعه مع مختلف الهيئات والشخصيات العلمية الوطنية، وتفعيلا للمبادئ التي تأسس من أجلها والرامية إلى تشجيع ودعم البحث العلمي في ميدان الدراسات القانونية والقضائية وكذا العلوم والمجالات المكملة”.

وأشار المصدر ذاته، أن جائزة هذه السنة سيتبارى حولها أربعة عشر (14) أطروحة لطلبة وطالبات من مختلف الجامعات المغربية.

ويستند منح هذه الجائزة على “معايير علمية موضوعية ولنظام أساسي خاص تحت إشراف لجنة علمية مكونة من شخصيات علمية وطنية بارزة مشهود لها بالكفاءة والتجرد والخبرة والتجربة في الميدانين القانوني والقضائي”. 

وتعد جائزة العلامة الحسن العبادي الوطنية لأفضل أطروحة دكتوراه في القانون الخاص أبرز تظاهرة علمية سنوية ينظمها المركز، الذي ترأسه الأستاذة زينة إدحلي، بشكل دوري.

كما دأب المركز منذ تأسيسه في غشت من سنة 2019، على تنظيم سلسلة من الندوات الفكرية والأيام الدراسية والتكوينات الموضوعاتية والإصدارات العلمية، والتي تهدف إلى تشجيع ودعم البحث العلمي والباحثين في مجالات الدراسات القانونية والقضائية والاجتماعية.

ويسعى المركز إلى نشر الثقافة القانونية ودعم المبادرات البحثية، والمساهمة الجادة في النقاش العمومي خاصة حول المواضيع المستجدة على الساحة القانونية والوطنية.