أكادير.. والي جهة سوس ماسة يتفقد سير امتحانات الباكالوريا

انطلقت اليوم الإثنين بجهة سوس ماسة، اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم 2024 بالنسبة لجميع الشعب.

وبهذه المناسبة قام سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، صباح اليوم الإثنين، بزيارة عدد من المراكز المعتمدة لاستقبال المترشحات والمترشحين لاجتياز الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2024 بمدينة أكادير.

وأوضحت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة في بلاغ لها، أن هذه الزيارة التفقدية، شملت هذه الزيارة التفقدية، مركزي الإمتحان بثانوية الإدريسي التقنية، والثانوية الإعدادية عبد الكريم الخطابي بالمديرية الإقليمية اكادير إداوتنان.

وكان والي الجهة مرفوقا بكل من وفاء شاكر مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، والكاتب العام لعمالة أكادير إداوتنان، والمدير الإقليمي لأكادير إداوتنان.

وخلال زيارته لمركز امتحان الثانوية التقنية الإدريسي، قدمت وفاء شاكر مديرة الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة  المعطيات الجهوية المرتبطة بهذا الاستحقاق الوطني، سواء ما تعلق بالإجراءات والتدابير التنظيمية والتربوية التي اتخذتها الأكاديمية الجهوية لضمان تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين.

كما قدمت مديرة الأكاديمية توضيحات بخصوص العمليات المرتبطة بجودة تدبير العمليات الخاصة بهذه المحطة الإشهادية الهامة، وكذا المجهودات التي تباشرها الوزارة في إطار رقمنة شهادة الباكالوريا. 

وفي مركز ثانوية عبد الكريم الخطابي،  قام الوالي والوفد المرافق له بزيارة عدد من قاعات الإجراء، خصوصا قاعة تضم المترشحات والمترشحين من التلاميذ في وضعية إعاقة، والمستفيدين من عملية تكييف الامتحان أو ظروف الإجراء.

ويبلغ عدد المترشحات والمترشحين بالسّنة الثانية بكالوريا ما مجموعه 34317 مترشحة ومترشحا، منهم 18360 إناثا، بنسبة 54 في المائة، فيما يصل مجموع عدد المترشحين الأحرار 8031 منهم 4073 أنثى بنسبة 51 في المائة. 

أما بخصوص المترشحين في وضعية إعاقة، والذين يستفيدون حسب نوع ودرجة الإعاقة من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبار والتصحيح، والتّكييف برسم دورة يونيو 2024 قد بلغ مجموعه 169 مترشحة ومترشحا. 

 يشار إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة عبّأت 143 مركزا للإجراء بالنسبة للسنة الثانية، و2317 قاعة لتمرير الإجراء. كما تم تخصيص 33 مركزا للمترشحين الأحرار، ومركزا واحدا للمؤسسات السجنية تضمّ 139 مترشحا.