أكادير.. اختتام اللقاءات التواصلية حول برنامج التنمية الجهوي لجهة سوس ماسة

اختتمت اليوم الجمعة، بأكادير، سلسلة اللقاءات التواصلية التي نظمت بعمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة، حول برنامج التنمية الجهوي 2022-2027، التي أُطلقت في إطار مشروع  SoDeR الذي تشرف عليه المديرية العامة للجماعات الترابية بالتعاون مع منظمة التعاون الدولي الألماني GIZ.

وشكلت المرحلة النهائية التي احتضنتها عمالة أكادير إداوتنان، وترأس أشغالها حسن مرزوكي نائب رئيس مجلس جهة سوس ماسة، والكاتب العام لعمالة أكادير إداوتنان، فرصة مواتية لمناقشة جميع القضايا المتعلقة بمشاريع برنامج التنمية الجهوي بشكل عام، والمشاريع التي تستهدف الشباب والنساء بشكل خاص، ومناقشة الآليات المناسبة للتتبع والتنفيذ والتقييم.

وفي كلمته خلال جلسة الافتتاح، دعا حسن مرزوكي نائب رئيس مجلس جهة سوس ماسة، جميع الأطراف المعنية إلى مزيد من الالتزام، لإنجاح تنفيذ برنامج التنمية الجهوي، حيث تم إطلاق بعض المشاريع بالفعل وأخرى تمت برمجتها.

كما عبر عن تفاؤله بشأن عملية التنفيذ، نظرًا لنجاح هذه اللقاءات التواصلية التي جرت من قبل بأقاليم طاطا وتارودانت واشتوكة آيت باها وإنزكان أيت ملول وتيزنيت.

وأضاف نائب رئيس مجلس الجهة بأن مشروع “حلول لامركزية مبتكرة من أجل تنمية جهوية” (SoDeR) يهدف بالأساس إلى تكريس الجهوية المتقدمة وتعزيز الديمقراطية التشاركية كرافعة أساسية للتنمية المتكاملة والمستدامة. 

كما سيساهم في تقديم دفعة جديدة لإرساء دعائم التخطيط الاستراتيجي لدى الفاعلين التنمويين على الصعيد الجهوي وكذا تقديم البيانات الترابية من أجل إعداد المخططات وتفعيل التقائيتها”.

وخلص الى أن هذا اللقاء “مناسبة مهمة ستمكن من التداول واعتماد الرؤية الاستراتيجية التنموية، التي سنعمل سويا على تنزيلها خلال هذه الولاية الانتدابية لمجلس جهة سوس ماسة.

واعتبر المتحدث أن “نجاح برنامج التنمية الجهوي رهين بالتعاون المشترك بين الدولة والجهة والجماعات الترابية والقطاع الخاص بالإضافة إلى المجتمع المدني من أجل تنزيل برامجه الطموحة تنزيلا سليما على أرض الواقع”.

ومن جهتها، أكدت كلوديا فرويديجمان Claudia Freudigmann، المسؤولة عن وكالة التعاون الألماني GIZ، على أهمية هذه اللقاءات التواصلية التي تتيح لمختلف الفاعلين المساهمة في تنزيل هذا البرنامج التنموي الجهوي، في إطار من المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية، بهدف المساهمة في حلول مبتكرة لخدمة التنمية.

وأشارت أن “هذا المسار أساسي، حيث يسهم في تعزيز آليات المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية، مما يشجع الشباب والنساء على المشاركة في عمليات التخطيط الجهوي”، كما شددت على أهمية التشاور والحوار متعدد الأطراف، لتقديم حلول مبتكرة وأصيلة.

وذكرت فرويديجمان بمحاور برنامج SoDeR   ويتعلق الأمر بمحور بيانات التنمية الجهوية، ومحور تعزيز مشاريع الاستثمار الجهوي، ومحور المشاركة المواطنية والتخطيط الجهوي، ومحور التعاون متعدد الأطراف للتخطيط الجهوي.

كما تضمن برنامج هذا اليوم التواصلي تنظيم ورشة  أعطت الفرصة للحاضرات والحاضرين من أجل التفكير الجماعي في الآليات والوسائل المناسبة لتعزيز مشاركة الشباب في تنفيذ مشاريع البرنامج، والبحث في سبل تفعيل مشاركة النساء في تنفيذ البرنامج المذكور وكذا الآليات المناسبة لتعزيز تواصل الجهة مع هذه الفئات. 

يذكر أن هذه اللقاءات التواصلية التي تأتي في إطار “مشروع الحلول اللامركزية للتنمية الجهوية (SoDeR)”، والتي تستفيد منها ثلاث جهات في المملكة، من بينها جهة سوس ماسة، قد عُقدت على التوالي في طاطا (3 يونيو)، تارودانت (6 يونيو)، اشتوكة أيت باها (11 يونيو) ، إنزكان أيت ملول (12 يونيو)، تزنيت (13 يونيو).

وتهدف هذه اللقاءات التواصلية، المخصصة بشكل خاص للشباب والنساء، إلى تطبيق مبادئ وأحكام المشاركة المواطنية والديمقراطية التشاركية، مما يوفر الفرصة لجميع الفاعلين في الجهة من أجل مناقشة وجهات نظرهم، بهدف تملك جماعي لبرنامج التنمية الجهوي 2022-2027.