هكذا  تستعد جماعة أكادير لاستقبال عيد الأضحى المبارك

قامت جماعة أكادير هذه السنة بإعداد مخطط شامل لاستقبال عيد الأضحى المبارك، تحت شعار “كلنا من أجل عيد أفضل”.

وأفادت جماعة أكادير في بلاغ لها، أن هذا المخطط قد تضمن تهيئة الأسواق، حيث تم تهيئة ثلاث أسواق “رحبات” لبيع الأغنام بكل من تكوين وأكادير، إضافة إلى تهيئة 12 مصلى لأداء مناسك العيد بأجود الصوتيات.

وقد شمل المخطط توزيع 150 ألف كيس بلاستيكي لجمع نفايات العيد، استفادت منها جمعيات المجتمع المدني، ووكلاء الملاك المشتركين، والسكان على الإطلاق، حيث تم التوزيع باب-باب على جميع أحياء المدينة.

كما تم في هذا الإطار تجنيد 52 شاحنة لجمع النفايات، منها 11 شاحنة جديدة و3 شاحنات احتياطية للتدخل السريع عند وقوع أي عطل، بالإضافة إلى 4 جرافات، و4 شاحنات صهريج لغسل الحاويات، منها 2 شاحنات جديدة، و4 شاحنات صهريج لرش المصليات ليلة العيد. 

كما تم وضع 52 حاوية حديدية ذات حجم 5 و3 متر مكعب في بعض النقاط السوداء ببعض الأحياء، إلى جانب ما يفوق عن 2300 حاوية قديمة و120 حاوية جديدة بحجم 360 لتر.

وبخصوص التعقيم والنظافة، فقد تم تشكيل ثلاث فرق من المكتب الصحي لتعقيم جنبات حاويات الأزبال، وتجنيد أكثر من 350 عامل نظافة وسائقين ومؤطرين.

وأشار البلاغ، أن عملية جمع النفايات ستبدأ ليلة الأحد لإفراغ جميع الحاويات من محتوياتها حتى يتسنى للسكان وضع نفايات العيد يوم الإثنين. 

وأضاف أن العملية الكبرى ستنطلق يوم العيد بالضبط في الساعة الثانية بعد الظهر وتستمر حتى منتصف الليل، وفي اليوم الثاني للعيد، سيتم جمع ما تبقى من بقايا نفايات العيد وغسل وتعقيم جنبات الحاويات.

وأشار المصدر ذاته أن المطرح الجماعي لتملاست سيعمل على مدار 24 ساعة حيث من المتوقع أن تصل كمية النفايات بجماعة أكادير إلى 1200 طن من الأزبال، أي ما يعادل تقريباً ثلاثة أضعاف المتوسط اليومي.