أكادير إداوتنان.. تقديم برنامج الإعداد لإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى

ترأس سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، صباح اليوم الأربعاء، اجتماعا حول تقديم برنامج الإعداد لإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بعمالة أكادير إداوتنان.

وقد عرف هذا اللقاء حضور رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ورؤساء الجماعات الترابية، والغرف المهنية، ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية والسلطات المحلية، ورؤساء الأقسام بالعمالة.

وأكد والي الجهة على الأهمية القصوى لهذه العملية التي تحظى بعناية ملكية خاصة باعتبارها آلية مهمة لتشخيص الوضعية الديموغرافية ببلادنا، واستشراف مختلف السياسات العمومية، وتحديد نجاعة البرامج القطاعية في أفق بناء المشروع المجتمعي، وترسيخ النموذج التنموي. 

كما استعرض الوالي جملة من الإجراءات العملية والميدانية التي تم إطلاقها استعدادا لهذه العملية الكبرى، على مستوى تعبئة الإمكانيات المادية واللوجستيكة والموارد البشرية، وانخراط عدد من المصالح القطاعية في هذه الاستعدادات. 

كما شدد على أهمية التنسيق وانخراط مختلف المتدخلين من سلطات ومؤسسات عمومية وجماعات ترابية ونسيج جمعوي في إنجاح هذه العملية الوطنية الكبرى، وضرورة التحسيس والتواصل مع الساكنة المحلية قصد تفاعلها الإيجابي مع مختلف مراحل العملية.

كما تم خلال هذا اللقاء تقديم عرض مفصل من طرف مصالح المدير الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط تم من خلاله الوقوف عند أهداف عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى، والمراحل التي تم إنجازها استعدادا لهذه العملية، وصولا إلى الإمكانيات المادية واللوجستيكة والموارد البشرية المطلوبة في مختلف المراحل على المستوى الإقليمي.

وقد كان هذا اللقاء مناسبة لرؤساء الجماعات الترابية بالإقليم للتأكيد على انخراط مختلف دواليب الإدارة المحلية في إنجاح هذه العملية الوطنية الكبرى، ووضعهم لمختلف الموارد البشرية واللوجستيكة المتوفرة لديهم رهن إشارة اللجنة الإقليمية المشرفة على هذه العملية، والقيام بعديد من المبادرات لتحسيس المواطنين قصد المشاركة الإيجابية، وتقديم الدعم لفرق البحث بمختلف المناطق التي ستشملها عملية الإحصاء.

ويكتسي هذا الإحصاء السابع من نوعه والمقرر إنجازه في الفترة من فاتح شتنبر المقبل إلى 30 منه، أهمية كبرى، بحيث سيعتمد استعمال الرقمنة عبر جميع المراحل إضافة إلى مستجدات منهجية من شأنها إنجاح هذه العملية.