من ألفين إلى 30 ألف درهم.. هذه قيمة جوائز الكرنفال الدولي لـ”بيلماون” بأكادير وهذه شروط المشاركة

كشفت إدارة كرنفال “بيلماون، الكرنفال الدولي لأكادير” عن جوائز الدورة الثانية التي سيتم تنظيمها أيام 1، 2 و3 يوليوز المقبل بمدينة أكادير.

وأشارت الجهة المنظمة في بلاغ لها أن هذه التظاهرة الثقافية، تروم دعم إبداعات الشباب والجمعيات النشيطة في مجال الموروث الثقافي “بيلماون”.

وفي هذا السياق، تتولى لجنة تحكيم مكونة من مختصين مغاربة وأجانب تحديد الفائزين بالجوائز المخصصة لهذه الدورة، والموزعة على أربعة أصناف، وهي جائزة “أحسن قناع بيلماون”، وجائزة “أحسن زي بيلماون”، وجائزة “أحسن زي تنكري شامل”، وجائزة “أحسن فرقة كرنفالية”.

وبالنسبة لجائزة “أحسن قناع بيلماون” فقد خصص المنظمون قيمة مالية للجائزة الأولى محددة في مبلغ 6 ٱلاف درهم، والجائزة الثانية بقيمة 3 ٱلاف درهم للمركز الثاني، وألفين درهم بالنسبة للجائزة الثالثة.

واشترطت الجهة المنظمة أن يكون القناع مصنوعا بطريقة يدوية، بواسطة مواد طبيعية مثل الجلد والخشب أو أية مادة حية أخرى، في إطار روح وفلسفة احتفالات بيلماون وأصالتها بسوس، مع مراعاة الجمالية الفنية، والإبداع الفكري، وتقنية الصناعة اليدوية.

وبالنسبة لجائزة “أحسن زي بيلماون” فقد تم تخصيص 10 ٱلاف درهم، بالنسبة للجائزة الأولى، و5 ٱلاف درهم للجائزة الثانية، و3 ٱلاف درهم بالنسبة للجائزة الثالثة.

واشترط المنظمون أن يشمل”زي بيلماون” لباس وقناع بيلماون، وأن يُصنع “زي بيلماون” المشارك في المسابقة بطريقة يدوية باستعمال مواد طبيعية من جلود الخرفان أو المعز دون أية إكسيسوارات أو حلي.

مع مراعاة تجانس القناع واللباس، وحرفية الصناعة اليدوية وطبيعة وجودة المواد المستعملة، وحركية الشخصية المشاركة ومراعاة أصالة بيلماون.

وفيما يخص جائزة “أحسن زي تنكري شامل، فقد تم تحديد قيمة الجائزة الأولى في 6 ٱلاف درهم، والجائزة الثانية محددة في 3 ٱلاف درهم، فيما تم تخصيص ألفين درهم بالنسبة للجائزة الثالثة.

واشترطت الجهة المنظمة أن يشمل “الزي التنكري “الشامل” اللباس والوجه باستعمال القناع أو “ميكاب أرتيست” يبرز الشخصية وليس الشخص، وأن تكون المشاركة إبداع في سياق احتفالي كرنفالي، يحترم معايير الجمال الفني في إطار روح وفلسفة احتفالات بيلماون بسوس.

وتم استثناء “لباس وقناع بيلماون” من المشاركة، كما دعا المنظمون إلى مراعاة الإبداع الفني، وجودة الصناعة، حيوية الشخصية وتفاعلها.

وبالنسبة لجائزة “أحسن فرقة كرنفالية” فقد تم تحديد قيمتها في 30 ألف درهم بالنسبة للجائزة الأولى، و13 ألف درهم للجائزة الثانية، و7 ٱلاف درهم للجائزة الثالثة. 

واشترط الجهة المنظمة أن تكون “الفرقة الكرنفالية” لوحة كوريغرافية جماعية تحييها فرقة مشاركة حول موضوع يوظف “شخصية بيلماون” والقناع والمجسمات، بإخراج مناسب، وأن تضم الفرقة الكرنفالية شخوص بيلماون، وشخصيات تنكرية، ومجسم، وفرقة إيقاعية.

كما دعت إلى مراعاة الإبداع الفني، وجودة مكونات الفرقة، والتناسق الكوريغرافي لمكونات المجموعة من حيث الأزياء والمجسمات والإيقاعات وحركية الشخوص التنكرية.