مجلس جهة سوس ماسة يصادق على سلسلة من المشاريع التنموية

صادق مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته العادية لشهر يوليوز 2024 المنعقدة اليوم الإثنين فاتح يوليوز الجاري، بمقر ولاية الجهة، على جميع نقاط جدول أعمال الدورة.

الدورة التي ترأسها كريم أشنكلي رئيس مجلس الجهة عرفت حضور سعيد أمزازي والي الجهة، والكاتب العام للشؤون الجهوية، وعامل إقليم تزنيت، وأعضاء المجلس، وممثلو المصالح اللاممركزة، والهيئات الاستشارية المحدثة لدى مجلس الجهة وأطر إدارة الجهة.

وافتتحت الدورة بتلاوة رئيس مجلس الجهة لبرقية التعزية المرفوعة إلى جلاللة الملك محمد السادس في وفاة والدته الأميرة لالة لطيفة، حرم الملك الراحل الحسن الثاني.

وخلال كلمته الافتتاحية، أشار كريم أششنكلي رئيس مجلس الجهة إلى أن اجتماع الدورة ينعقد في سياق يتسم بدينامية يطبعها العمل الجاد من طرف كل أجهزة الدولة، والجماعات الترابية وكل الفاعلين لرفع تحديات المرحلة وهدفها تحقيق تنمية شاملة لفائدة المواطنين ويتم تجسيد هذا المطمح من خلال العمل على تنزيل عدة استراتيجيات قـِطاعية وأوراش كبرى من ضمنها الجهوية المتقدمة التي تهدف إلى تحقيق تنمية مُستدامة في إطار من التناغم والتجانس بين الدولة والمستويات الترابية وفق مبدأ التفريع.

وأكد رئيس مجلس الجهة على أن لدى الدولة وكل المتدخلين العزيمة القوية لرفع كل العراقيل لبلوغ الاهداف الممتوخاة في هذا الإطار، وخاصة فيما تعلق بتمكين الجهات من ممارسةِ اختصاصاتها، وتوفير الموارد المالية الضرورية، وكذا تنزيل اللاتمركز الإداري، وقد تم وضع خارطة الطريق واضحة المعالم لهذا الغرض، مضيفا أن الجهة تسعى أن تلعب الدور المنوط بها من خلال التوجهات العامة للتصميم الجهوي لإعداد التراب وبرنامج التنمية الجهوية. 

وأضاف كريم أشنكلي بأن جدول أَعمال هذه الدورة تم إعداده وفق المقاربة التي دأبت على اعتمادها والتي ترتكز بالأساس على الإنخراط في المشاريع التي عبئت بشأنها مساهمات مالية من طرف الشركاء والتي تندرج في إطار الرؤية الاستراتيجية للجهة، لأن هذه المقاربة من شأنها تخفيف الضغط على الموارد المالية للجهة والتي تبقى محدودة مقارنة مع الحاجيات، مؤكدا أن الجهة تبدل جهودا جبارة لتلبية الحاجيات الترابية.

إلى ذلك، وفي مجال الميزانية والشؤون المالية والبرمجة، صادق المجلس على النقاط المتعلقة بتحويل اعتمادات من فصل إلى فصل برسم سنة 2024، إعادة برمجة اعتمادات برسم سنة 2024، مخصصات التجهيز لفائدة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي وتعديل الهيكل التنظيمي لإدارة الجهة.

وفي مجال إعداد التراب، صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تزويد الوسط القروي بجهة سوس ماسة بالماء الصالح للشرب، وكذا مشاريع اتفاقيات شراكة من أجل تزويد دواوير الجماعات بالوسط القروي بجهة سوس ماسة بالماء الصالح للشرب، ويتعلق الأمر بتزويد  الدواوير التابعة لجماعة الركادة، وجماعة أملن، وجماعة تفراوت، وجماعة تغمي، وجماعة أنزي بالماء الصالح للشرب.

كما صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة متعلقة ببرنامج التنمية المندمجة لمدينة تارودانت، ومشروع اتفاقية شراكة للتأهيل الحضري للجماعة الترابية بيوكرى 2024-2027، ومشروع اتفاقية شراكة لتهيئة وتأهيل مركز ودواوير جماعة أفلا إغير عمالة إقليم تزنيت، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل تأهيل جماعة أركانة إقليم تارودانت، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل تأهيل جماعة افريجة إقليم تارودانت، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل تأهيل جماعة أيت إڭاس إقليم تارودانت.

كما تمت المصادقة على مشروع اتفاقية لتمويل وإنجاز برنامج التأهيل الحضري لجماعة أولوز إقليم تارودانت، ومشروع اتفاقية شراكة لإنجاز أشغال الشطر الثالث من تأهيل جماعة لمهادي بإقليم تارودانت، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز أشغال الإنارة العمومية على مستوى الطريق الوطنية رقم 10 من مدارة فضاء المتلاشيات إلى مدارة مطار المسيرة.

وصادق المجلس أيضا على مشروع “ملحق رقم 1 لاتفاقيــة شراكة لإنجاز أشغال تهيئة شارع محمد الخامس (الشطر الثاني) الرابط بين الطريق الوطنية رقم 1 والطريق الوطنية رقم 10 “، ومشروع اتفاقية شراكة لتوسيع وتقوية الطريق الجهوية 102 وبناء قارعة الطريق الإقليمية 1800 بإقليم طاطا ومشروع اتفاقية شراكة متعلقة بتهيئة وعصرنة السوق الأسبوعي وسوق الماشية والمجزرة الجماعية بجماعة الكردان بإقليم تارودانت. 

أما في مجال التنمية الاقتصادية، صادق المجلس على مشاريع اتفاقيات تهم  تطوير  قطاع تربية الأحياء المائية البحرية بين جهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية، تنمية قطاع الصيد البحري التقليدي بجهة سوس ماسة والأنشطة الساحلية المتعلقة بتجميع الصدفيات وطحالب البحر، وتنزيل خارطة الطريق المتعلقة بالقطاع السياحي بجهة سوس ماسة، التثمين الثقافي والسياحي بجماعة تزنيت.

كما تمت المصادقة على تنظيم الملتقى العربي الدولي العاشر للصناعات الصغيرة والمتوسطة، المساهمة في تنظيم المنتدى الافريقي للمقاولات الناشئة،  دعم تدبير وتنشيط مدينة الابتكار سوس ماسة، تمويل التعاونيات التابعة لأقاليم جهة سوس ماسة المنتقاة في إطار الجائزتين الوطنيتين “لالة المتعاونة والجيل المتضامن”.

وصادق المجلس في إطار هذه الدورة على استكمال بناء الدار العائلية القروية للتربية والتكوين والتوجيه بجماعة إنشادن، إقليم اشتوكة أيت باها، ودعم تكوين وإدماج الشباب في مجال مهن الرقمنة بجهة سوس ماسة، إضافة إلى المصادقة على دفتر التحملات الخاص بدعم الاستثمار والتشغيل بقطاع تربية الأحياء المائية البحرية بجهة سوس ماسة.

كما صادق مجلس الجهة على النقاط المتعلقة بالتنمية الاجتماعية، وتهم مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة من أجل اقتناء حافلات النقل المدرسي لفائدة عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة، وتمت المصادقة أيضا على مشروع اتفاقية شراكة من أجل دعم خزانة كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر اكادير، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل توسيع وتجهيز المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي وعلوم المعطيات بتارودانت.

وصادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تكوين الطلبة الأطباء في وضعية هشاشة بجهة سوس ماسة، ومشروع اتفاقية شراكة وتعاون من أجل تنظيم الندوات والتظاهرات الرياضية بجهة سوس ماسة، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء وتأهيل المنشآت الرياضية بأولاد تايمة، ومشروع اتفاقية شراكة لإحداث وتجهيز ثلاثة ملاعب القرب بدواوير جماعة إداوكماض، ومشروع اتفاقية شراكة لإحداث مركب رياضي بمركز جماعة إكيدي بدائرة تاليوين إقليم تارودانت، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل احداث مركب رياضي بجماعة أوناين إقليم تارودانت، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل إعادة تأهيل مرافق نادي تنس تارودانت، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل تأهيل وتجهيز مؤسسة دار التكافل للأشخاص المسنين بأيت ملول.

وعلى مستوى التنمية الثقافية، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة مع جمعية الفروسية التقليدية سوس ماسة بالدشيرة من أجل المشاركة في معرض الفرس بالجديدة برسم سنة 2024، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل المساهمة في تنظيم المهرجان الدولي تالكيتارت وتالويكاندت أكادير، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل المساهمة في تنظيم مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي، ومشروع اتفاقيــة الشراكة لدعم مهرجان اكودار باداوكنظيف إقليم اشتوكة ايت باها ومشروع اتفاقية شراكة للمساهمة في تنظيم تظاهرة نوستالجيا “Nostalgia”.

أما باقي النقاط التي صادق عليها المجلس فتهم التنمية البيئية وتتعلق بمشاريع  اتفاقيات شراكة لإنجاز مشاريع الحماية من الفيضانات من خلال مشروع الملحق التعديلي رقم 2 للاتفاقية المتعلقة بإنجاز مشروع الحماية من مخاطر الفيضانات بجماعة أولاد تايمة إقليم تارودانت في إطار طلب المشاريع 2016/2017 الممول من طرف صندوق محاربة آثار الكوارث الطبيعية.

كما تمت المصادقة على مشروع الملحق التعديلي رقم 2 للاتفاقية المتعلقة بإنجاز مشروع الحماية من مخاطر الفيضانات بجماعة أولوز إقليم تارودانت في إطار طلب المشاريع 2016/2017 الممول من طرف صندوق محاربة آثار الكوارث الطبيعية، ومشروع اتفاقية متعلقة بإنجاز مشروع لتكوين وتحسيس الساكنة على السلوك الفردي والجماعي للحد من التعرض للفيضانات بإقليم طاطا المقدم في إطار طلب المشاريع لسنة 2023 الممول من طرف صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية.

كما تمت المصادقة على مشاريع اتفاقيات شراكة لإنجاز مشاريع التطهير السائل بمركز جماعة بلفاع (الشطر الثاني)، وإنجاز الشطر الثاني من مشروع التطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة بجماعة فم لحصن إقليم طاطا، مشروع التطهير السائل بدوار أم العلق بجماعة أقا إقليم طاطا، بالاضافة إلى مشروع اتفاقية شراكة خاصة بإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء بتراب جماعة القليعة ومشروع اتفاقية إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لمدينة طاطا.