بالصور.. الكرنفال الدولي لـ”بيلماون” يحول شوارع أكادير إلى فضاء للفرجة

تحولت شوارع مدينة أكادير مساء اليوم الأربعاء، إلى فضاء للفرجة الجماعية، مع انطلاق كرنفال بيلماون الذي ينظم ضمن فعاليات الدورة الثانية من تظاهرة “بيلماون.. الكرنفال الدولي لأكادير”.

وانطلق الموكب الكرنفالي من المرٱب تحت أرضي الانبعاث في اتجاه المخيم الدولي، عبر شارع محمد الخامس بأكادير، وسط حضور جماهيري حاشد.

وأبدع المشاركون الذين يمثلون مختلف الأعمار والأجناس في رسم لوحات استعراضية، عبر توظيف الجلود والأزياء والأقنعة، والمجسمات التي تجسد الثقافة الأمازيغية والأصالة المغربية المتجذرة في التاريخ.

كما عرف الكرنفال مشاركة عدد من الفرق الفلكلورية والفرق الموسيقية التراثية من مختلف مناطق المملكة، فضلا عن مشارك فرق كرنفالية من إفريقيا جنوب الصحراء.

كما تم تعزيز الفقرات الكرنفالية لهذه الدورة بلوحات للفرق التراثية وبالإبداعات الفردية والجماعية صديقة البيئة من خلال لباس بيلماون والطقوس المرتبطة به.

ويتنافس المشاركون على جوائز مالية تتراوح قيمتها بين ألفين درهم و30 ألف درهم، حيث تتولى لجنة تحكيم مكونة من مختصين مغاربة وأجانب تحديد الفائزين بالجوائز المخصصة لهذه الدورة، والموزعة على أربعة أصناف، وهي جائزة “أحسن قناع بيلماون”، وجائزة “أحسن زي بيلماون”، وجائزة “أحسن زي تنكري شامل”، وجائزة “أحسن فرقة كرنفالية”.

ويأتي بيلماون الكرنفال الدولي لأكادير كتتويج للاحتفالات الشعبية بالجهة بمناسبة عيد الأضحى باعتباره موعدا سنويا للفرجة والمتعة والتثقيف.

يذكر أن هذا الحدث الثقافي، ينظم من طرف مجلس جماعة أكادير، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة سوس ماسة، وبإدارة من مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية.