الدشيرة تستعد لاحتضان الكرنفال الإستعراضي بيلماون بودماون

تستعد مدينة الدشيرة الجهادية لاحتضان الكرنفال الاستعراضي الذي تنظمه جمعية التراث الشعبي كناوة إسمكان جهة سوس ماسة، وذلك يوم السبت 20 يوليوز الجاري، تحت شعار “كرنفال بيلماون بودماون تثمين للموروث وتعزيز للهوية والتنوع الثقافي”. 

وأفادت الجهة المنظمة في بلاغ لها، أن هذه التظاهرة الثقافية التي تنظم بتنسيق مع جماعة الدشيرة الجهادية وجماعة إنزكان وجمعية مهرجان بيلماون بودماون الدشيرة الجهادية، تأتي في إطار فعاليات مهرجان بيلماون بودماون دورة 2024.

كما تأتي وفق البلاغ ذاته، سعياً لحماية الموروث الثقافي غير المادي والاهتمام به كإرث بشري غني بروافده الثقافية المتعددة وروابطه التاريخية الضاربة في عمق التاريخ، 

وأشار البلاغ، إلى أنه وموازاة مع هذا الكرنفال، سيتم تنظيم مائدة مستديرة تحت عنوان “الروابط التاريخية بين قبائل كسيمة بوجلود كرنفال نموذجا”، بمشاركة الأستاذ جامع الزهر وعدد من الباحثين والمهتمين بالتراث والثقافة الأمازيغية.

كما سيعرف هذا الحدث تنظيم معرض حول تراث بيلماون للدكتور خالد العيوض برواق المعارض بدار الفنون اكوت عبد الهادي الدشيرة الجهادية.

ويأتي تنظيم هذه الفعالية في سياق العناية بهذا الموروث الثقافي كعادة وتقليد تراثي أصيل، وكمكون أساسي من مكونات التراث الأمازيغي ببلادنا، كما تستهدف الفعالية المساهمة في إنعاش الذاكرة المحلية وإعادة الاعتبار لهذا التراث ورموزه، والمساهمة في ضمان استمراريته.