لهذه الاسباب مدينة أكادير ضمن أبرز المدن المرشحة لاستضافة مونديال 2030

في الوقت الذي تستعد فيه المملكة المغربية لاستضافة الحدث الرياضي العالمي الأعرق من نوعه، تعرف عدد من حواضر المملكة دينامية متواصلة، بهدف الظهور ضمن قائمة المدن المؤهلة لاستضافة مباريات كأس العالم 2030.

إنها نفس الدينامية التي تحفز مدينة أكادير اليوم على إبراز نقط قوتها واستكشاف إمكاناتها لتكون من بين المدن المضيفة لكأس العالم لكرة القدم 2030.

وبفضل ملعبها الكبير، الذي تم بناؤه كجزء من ترشيح المملكة لنسخة 2010 من هذا الحدث الكروي العالمي الكبير، كانت المدينة بالفعل في سباق لاستضافة هذا الحدث العالمي.

فبعد الإعلان الاستثنائي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عن ترشح المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، أصبحت مدينة أكادير أكثر جاذبية من أي وقت مضى وقادرة على أن تكون من بين المدن المضيفة، ومستعدة للامتثال للمتطلبات اللازمة لربح هذا الرهان.

وبفضل العناية الملكية السامية التي حضيت بها مدينة أكادير، من خلال برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، استفادت المدينة من غلاف مالي بقيمة أزيد من 7 مليار درهم خصصت للرفع من مستوى بنيتها التحتية الأساسية وتحسين جودة الحياة لساكنة المدينة وزوارها.

وهو إنجاز مهم يدعم ترشيح أكادير، حيث تم التركيز أيضا على إنشاء بنيات تحتية ثقافية، وإعادة تأهيل التراث التاريخي، وإنشاء مساحات خضراء ومجموعة من المنشآت الرياضية والمرافق الحيوية. 

كما أن الموقع الجغرافي المتميز يضع مدينة أكادير على بعد 8 ساعات من أوروبا عبر الطريق السريع، و3 ساعات عبر الطائرة من معظم عواصم أوروبا وأفريقيا. 

كما تتوفر المدينة على عرض صحي قوي، في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى المستشفى الجامعي الكبير الذي يستجيب للمعايير الدولية. 

كما يمكن أيضًا الاعتماد على شباب مدربين ومؤهلين، وبنية تحتية عالية الجودة للإقامة، وفن العيش، فضلا عن ثقافة الترحيب الأسطورية التي تتميز بها ساكنة مدينة أكادير وجهة سوس ماسة.

ولعل الموقع الجغرافي والطقس المعتدل لمدينة أكادير يجعلها وجهة مثالية للأحداث الرياضية الكبرى، وفوق كل ذلك، تعمل أكادير اليوم على تعبئة فعالياتها الإقتصادية وكل قواها الحية لاستضافة مباريات كأس العالم لكرة القدم 2030.

وكان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، قد ترأسا اجتماعاً، يوم الأربعاء 10 يوليوز الجاري بمقر ولاية جهة سوس ماسة بأكادير، خصص لعرض ملف مدينة أكادير لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030.

وخلال هذا الاجتماع، شدد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، على استعداد مدينة أكادير لاحتضان فعاليات كأس العالم، وقدم البنيات التحتية والمرافق والخدمات التي تزخر بها، تماشياً مع معايير الجامعة الدولية لكرة القدم.