بمناسبة عيد العرش.. تدشين وإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية بإقليم تارودانت

بمناسبة الذكرى 25 لعيد العرش المجيد، أشرف الحسين أمزال، عامل إقليم تارودانت، اليوم الخميس 25 يوليوز الجاري، على تتبع وإعطاء انطلاقة حزمة من المشاريع التنموية بمجموعة من الجماعات الترابية، بغلاف مالي بلغ أزيد من 148 مليون درهم.

وكان عامل الإقليم مرفوقا برئيسي المجلس العلمي الجهوي والمحلي، ونائب رئيس مجلس النواب، ورئيس المجلس الإقليمي، وثلة من رؤساء الأقسام والمصالح الداخلية والخارجية والأمنية والعسكرية ومنتخبين وفعاليات مدنية.

وقام العامل والوفد المرافق له بزيارة جماعة افريجة حيث تم تقديم مشروع التزويد بالماء الصالح للشرب (الشطر الأول شطر الإنتاج) لدواوير تابعة لجماعتي والقاضي والنحيت بدائرة إغرم وجماعة إغرم وجماعة سيدي احمد أو عبد الله بدائرة تارودانت، بتمويل من المكتب الوطني للكهرباء والماء – قطاع الماء – بغلاف مالي قدره 85 مليون درهم.

كما تم تقديم مشروع غرس الصبار لفائدة جمعية أكوك وجمعية تاكديشت بجماعة أركانة، على مساحة 150 هكتار، عدد المستفيدين 65، بتمويل من وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات.

وتم أيضا تقديم مشروع غرس الصبار لفائدة جمعية تاحوزينت وجمعية الحسنية بجماعة مشرع العين، على مساحة 250 هكتار، عدد المستفيدين 93، بتمويل من وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات.

وتقديم مشروع غرس الصبار لفائدة جمعية سلام بجماعة مشرع العين، على مساحة 100 هكتار، عدد المستفيدين 90، بتمويل من وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات، بغلاف مالي قدره  3 مليون درهم.

كما تم تقديم مشروع أشغال تقوية الطريق الوطنية رقم 11 (الطريق الوطنية رقم 8 سابقا) الرابطة بين أكادير ومراكش بين النقطة الكيلومترية 139+344 والنقطة الكيلومترية 973+357 بجماعة بيكودين، على طول 13.834 كلم، بتمويل من وزارة التجهيز والنقل. بغلاف مالي قدره 23.760.000,00  درهم

كما تم تقديم مشروع أشغال تثنية الطريق غير المصنفة الرابطة بين المنطقة الصناعية لأولاد تايمة والطريق الوطنية رقم 10 (الطريق السريع) السطحية بالنقطة ك. 000+64 بجماعة الكدية البيضاء، الشطر الثاني من الاتفاقية،  في إطار شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وجهة سوس ماسة، وشركة العمران سوس ماسة، وجماعة الكدية البيضاء، وجماعة أولاد تايمة، بغلاف مالي يقدر ب  18.240.000,00 درهم.

كما قام عامل الإقليم بإعطاء الانطلاقة لمشروع إعداد الملتقى الطرقي بين الطريق الوطنية رقم 7 (الطريق الجهوية رقم 109 سابقا) على مستوى ن.ك. 366+828 والطريق الوطنية رقم 10 (الطريق الإقليمية رقم 1706 سابقا) على مستوى ن. ك. 600+98 بجماعة افريجة، بتمويل من وزارة التجهير والنقل، بغلاف مالي قدره 7.770.000,00 درهم.

وعلى مستوى الجماعة الترابية تيوت اطلع عامل الإقليم والوفد المرافق له على مشروع أشغال تزويد مركز جماعة تيوت بالماء الصالح للشرب، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والري 2020-2027 بجهة سوس ماسة (عمالة أكادير إداوتنان، إقليم اشتوكة أيت باها، إقليم تارودانت وإقليم تيزنيت)، بتمويل من وزارة الداخلية، بغلاف مالي قدره 4.800.000,00 درهم.

كما تم تقديم مشروع الشطر الثاني لأشغال التهيئة السياحية لواحة تيوت، في إطار شراكة بين شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة ومجلس جهة سوس ماسة، بغلاف مالي قدره 5.650.000,00 درهم.

كما تم تقديم مشروع تجهيز أثقاب استغلالية لبعض الدواوير بجماعات تيوت– مشرع العين- سيدي احمد اوعمر- الدير والمنيزلة، بواسطة الألواح الشمسية، بتمويل من ميزانية مجلس إقليم تارودانت، بغلاف مالي قدره 485.920,00 درهم.

واختتمت زيارة التدشينات العاملية بافتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان “إڭران تيوت : حقول الثقافة والسياحة والتنمية المستدامة” بتيوت، المنظم من طرف منتدى المبادرات لتنمية واحة تيوت، بشراكة مع المجلس الجماعي لتيوت، وبدعم من عمالة إقليم تارودانت، وبتعاون مع المجلس الجهوي لسوس ماسة، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية.